الرئيسية » الرئيسة » تقرير حديث يكشف: 90% من سكان العالم يحملون هواتف محمولة بحلول العام 2020

تقرير حديث يكشف: 90% من سكان العالم يحملون هواتف محمولة بحلول العام 2020

كشف أحدث التقارير الصادرة حول الاتصالات المحمولة أن معدلات انتشار هذه التكنولوجيا تستمر في النمو على نحو متسارع، حيث تشير التوقعات إلى أن 90% من سكان العالم الذين تتجاوز أعمارهم ستة أعوام سيحملون هواتف متحركة بحلول العام 2020، كما ومن المتوقع أن ترتفع معدلات اشتراكات الهواتف الذكية لتتجاوز 6.1 مليار اشتراك في الفترة نفسها.

وسلط التقرير الضوء على آخر التطورات في توجهات الاتصالات المتنقلة المعتمدة على البيانات الكبيرة التي تؤمنها الشبكات المباشرة حول العالم، وأكد التقرير ان انخفاض تكاليف الهواتف المحمولة، ومزايا الاستخدام المطوّرة، والتغطية المتزايدة للشبكات، هي جميعاً عوامل مؤثرة في تحويل تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة إلى ظاهرة عالمية ستصبح قريباً متوفرة للأغلبية الساحقة من سكان العالم، بغض النظر عن العمر أو المكان مشيراً الى أن العالم سيكون في حالة من التواصل لا مثيل لها من قبل بحلول العام 2020 وذلك في ضوء معدلات النمو الكبيرة في استخدام الإنترنت الثابت والمتحرك مدعومة بزيادة انتشار الهواتف الذكية.

وأوضح التقرير أن التوقعات تشير إلى نمو عدد اشتراكات الهواتف المتحركة بنسبة 55% بين العامين 2014 و2020، وزيادة اشتراكات الجيل الثالث والرابع لتشكل 85% من إجمالي اشتراكات الهواتف المتحركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في العام 2020.

وكشف التقرير أن الهواتف الذكية إستمرت فى تسجيل نمواً متزايداً بمعدلات الانتشار، حيث حققت مبيعاتها نسبة 65-70% من إجمالي الهواتف المُباعة في الربع الثالث من العام 2014، وذلك بالمقارنة مع 55% في الفترة نفسها من العام 2013.

وعلى الرغم من هذه المعدلات المتصاعدة في المبيعات، التي شهدت إضافة حوالي 800 مليون اشتراك هاتف ذكي بنهاية العام 2014، يشير التقرير إلى أن فرص النمو لا تزال واسعة في هذا القطاع، ولا تشكّل الهواتف الذكية حالياً سوى 37% من إجمالي اشتراكات الهواتف المتحركة، ما يعني أن الكثير من المستخدمين لم ينتقلوا بعد إلى هذا الخيار الأكثر غنى وسهولة في استخدام الإنترنت.

وتوقع التقرير إقبالاً قوياً خلال السنوات المقبلة في ظل التوقعات بنمو عدد اشتراكات الهواتف الذكية من 2.7 مليار اليوم، إلى 6.1 مليار في العام 2020.

وعن حالة نقل البيانات أكد التقرير أن بيانات الفيديو تواصل سيطرتها على شبكات الهواتف المتحركة، وتشكل حالياً 45-55% من إجمالي حركة البيانات على شبكات الجيل الرابع، مدفوعاً بشكل كبير بالاستخدام المتزايد لخدمات بث وتحسينات الفيديو المتوفرة في فيديو الهواتف المتحركة.

ويبرز الفيديو بشكل متصاعد كجزء من تطبيقات الإنترنت الأخرى مثل الأخبار، والإعلانات، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، وفي نفس الوقت يعزز الوصول إلى محتوى الفيديو المتاح للعموم (OTT)- كتلك التي يقدمها موقع يوتيوب- من نمو معدلات بث الفيديو.

وفي السياق نفسه، تشهد الأجهزة المستخدمة لمشاهدة الفيديو حالة من التطور أيضاً، وأصبح العديد منها مزوّد بشاشات أكبر تسمح بالحصول على جودة أفضل للفيديو، ما يؤدي إلى استهلاك بيانات الفيديو باستخدام كافة أنواع الأجهزة وبكميات أكبر، سواء في المنزل أو خلال التنقّل.

أما بالنسبة إلى التوقعات المستقبلية، فتوقع تقرير إريكسون زيادة حركة فيديو الهواتف المتحركة عشرة أضعاف بحلول العام 2020، لتشكل في نهاية المطاف حوالي 55% من إجمالي حركة بيانات الهواتف المتحركة في العام نفسه.

من المتوقع أن يتم توفير الجيل الخامس تجارياً في العام 2020، ليحقق انتشاراً أسرع من الجيل الرابع (LTE)، تماماً كما كانت عليه الحال عند انتشار الجيل الرابع بشكل أسرع من الجيل الثالث، ولكن الاختلاف هنا يكمن في أن الجيل الخامس سيتضمن تقنيات لاسلكية جديدة تضاف إلى تقنيات الاتصال المتوفرة حالياً (مثل الجيل الثالث والجيل الرابع)، والتقنيات السحابية، والتقنيات الأساسية، تلبيةً لآلاف الوسائل الجديدة التي سيتم من خلالها استخدام تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة. وستشكل حالات الاستخدام الجديدة، خاصة في مجال الاتصالات الآلية، دافعاً قوياً لنمو الجيل الخامس إلى حد كبير.

 



عن elmagd

شاهد أيضاً

القاضي ومصيلحى يبحثان تحقيق ركائز برنامج الحكومة والعدالة الاجتماعية وتوصيل الدعم

بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وتوصيل الدعم لمستحقيه والتخفيف عن الفئات غير القادرة استقبل اليوم المهندس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *