أخبارالأرشيفتكنولوجياحكوميةمؤتمرات

الاتحاد الدولى للاتصالات يعقد “المنتدى الخامس عشر للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) بجنيف

الاستماع للخبر

تحت عنوان “تعزيز التحول الرقمي والشراكات العالمية: خطوط عمل القمة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة “، يعقد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) للعام 2020، في الفترة من 6 إلى 9 أبريل 2020 في العاصمة السويسرية جنيف، بمشاركة أكثر من 3000 مشارك فى المنتدى، و1000 مشارك عن بعد، بالاضافة إلى مايزيد عن 500 من القادة رفيعى المستوى من أكثر من 150 بلداً، من وزراء وخبراء الحكومات وقادة المجتمع المدني وأكاديميون وقادة قطاع الأعمال وممثلو المجتمعات التقنية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية.

وخلال دورة هذا العام يحتفل المنتد​ى بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لإنشائه كمنصة متعددة أصحاب المصلحة من أجل المناقشة وتبادل الخبرات وعرض الابتكارات وتعزيز الشراكات في مجال تقوية تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)  لأغراض التنمية المستدامة.​

وينظِّم منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2020 الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالشراكة مع ما يزيد على 30 منظمة من المنظمات الشقيقة التابعة للأمم المتحدة، ويرأس دورة هذا العام للمنتدى غوستافو مونتالفو، وزير شؤون الرئاسة في الجمهورية الدومينيكية.

وبالإضافةً إلى الحوارات التفاعلية رفيعة المستوى والبيانات الرئيسية للسياسة العامة، ستشمل أبرز جوانب الحدث أيضاً حفل تسليم جوائز القمة (18 جائزة)، ومائدة مستديرة وزارية، وورش عمل قُطرية، وورش عمل موضوعية، ودورات تدريبية، ومقاهي للمعرفة، ومسابقة للصور، وهاكاثوناً بشأن المدن الذكية المستدامة، فضلاً عن معرض حيث يقوم العارضون باستكشاف وتناول قضايا بالغة الأهمية في تنفيذ نواتج القمة، من خلال أفكار وأجهزة وتطبيقات تكنولوجية مبتكرة.

ويناقش المنتدى أهمية الرياضة كأداة تمكينية لتحقيق السلام والتنمية المستدامة فى ورشة عمل تحت عنوان “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرياضة”، يستكشف خلالها كيف تحلق التكنولوجيا بالرياضة إلى آفاق جديدة، كما يتناول الألعاب والرياضة الإلكترونية.

وخلال المنتدى سيعرض الشباب أفكارهم ويقترحون حلولاً لتسخير إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح الجميع من خلال ورشة “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشباب”.

كما يعرض خلال المنتدى “تطبيقات الواقع الموسَّع المبتكرة لأغراض التنمية المستدامة”، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإمكانية نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الاحتياجات المحددة، يستخدم هذا المسار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الاحتياجات المحددة، ويعزز المشاركة المتكافئة في المجتمع.

وخلال المنتدى يسلط هذا مسار “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمتقدمين في السن” الضوء على بُعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتمثل في فرص الاقتصاد المتعلق بكبار السن واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجتمع المسنين. وسيركز المسار على مجالات عديدة منها بقاء كبار السن في صحة جيدة من خلال الرعاية عن بُعد والذكاء الاصطناعي والبيئات المراعية للسن والمهارات الرقمية للمتقدمين في السن، وغير ذلك.

ويتناول مسار “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعميم المساواة بين الجنسين” القضايا المتعلقة بالجنسين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خاصةً ما يتعلق منها بالفجوة الرقمية بين الجنسين.

وتحت اسم “الابتكار من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، يوفر هذا المسار منصة لجميع أصحاب المصلحة لعرض قصص النجاح والممارسات الجيدة ومناقشة النهج النظامية الرامية إلى بناء أنظمة إيكولوجية للابتكار القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتسريع التحول الرقمي وتيسير تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويعتبر منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات الحدث الوحيد من نوعه الذي ينظَّم على مستوى منظومة الأمم المتحدة والذي برنامجه وجدول أعماله يُستمدان بالكامل من الجمهور خلال عملية التشاور المفتوح، وتهدف هذه العملية إلى ضمان الروح التشاركية والشمولية للمنتدى، والإشراك الفعّال للحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والهيئات الأكاديمية والمجتمع التقني والمنظمات الحكومية الدولية.

ويمكّن المنتدى المشاركة من جميع أنحاء العالم حضورياً وافتراضياً للتفاعل مع ممثلين رفيعي المستوى من المجتمع الأوسع لأصحاب المصلحة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات، بمن فيهم الوزراء والنواب والسفراء والقادة من القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.