أخبارمؤتمرات

CIT : ورشة عمل “الفرص والتحديات فى صناعة الروبوتات والذكاء الاصطناعي”

عقدت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT ورشة عمل بعنوان صناعة الروبوتات والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات)، وذلك ضمن خطة متكاملة تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات وورش العمل التعريفية لنقل كافة المستجدات العالمية في أحد أهم محاور التكنولوجيا تطوراً.

يأتى ذلك بهدف رفع الوعي لدى الشركات المصرية المتخصصة في حلول وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الأعضاء بدور هذه الصناعة الواعدة في تحقيق مساعي توطين التكنولوجيا الحديثة ودورها في منظومة الاقتصاد الرقمي.

تأتي هذه الخطوة في اطار اهتمام الغرفة بمستقبل الروبوتات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وايمانا منها بأهمية هذه الصناعة في دعم التحول الرقمي، وبهدف إلقاء الضوء على مسجدات صناعة الروبوتات والقاطاعات المرتبطة بها وفرص العمل المتاحة للكوادر البشرية المحلية على الصعيد العالمي والإقليمي ، كما تضمنت ورشة العمل عرض لقصص نجاح المشروعات المصرية في هذا المجال لنقل المعرفة والخبرات والتقنيات الحديثة .

فى هذه المناسبة قال المهندس محمد خليف، رئيس محور الإبتكار والإبداع بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT: “نخطو بهذه الخطوة عبر جسر المعرفة الحديثة التي لم يعد خياراً أمام كافة الدول التي تبحث لها عن مكانة متميزة على خريطة التطور الاقتصادي والصناعي المبني على الإستخدام الامثل للتقنيات الجديدة”.

وأشار خليف إلى أن العام الجاري يعد الوقت الذهبي لإزدهار هذه الصناعة إقليمياً وعالمياً حيث تتوقع المؤشرات التحليلة لمؤسسات الأبحاث والدراسات أن تصل القيمة السوقية لصناعة الروبوتات إلى 29 مليار دولار بنهاية 2018.

وأضاف: “نعمل في غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قدم وساق للحاق بالركب العالمي في التطور التكنولوجي ونسلك كافة الطرق التي من شأنها دعم ومساندة رؤية القيادة السياسية في تحقيق التحول الرقمي ودعم الصناعة وقطاع الأعمال اعتماداً على الإبتكارات الحديثة ، موضحاً أن خدمات الروبوتات الصناعية تحقق نموًا متزايدًا من المتوقع أن يتجاوز حاجز الـ 4 مليارات دولار بحلول عام 2021”.

تجدر الإشارة إلى أن ورشة العمل تضمنت العديد من الموضوعات المرتبطة بمستقبل هذه الصناعة والتي من أبرزها جلسة واقع الروبوتات في السوق المصري والفرص المستقبلية لتعزيز وترسيخ الإعتماد على هذه الصناعة محلياً ، وعرض تفصيلي لأهمية التحول في قطاعات الأعمال والصناعة على إستخدامات الروبوتات والقيمة المضافة منها .

كما أزاحت ورشة العمل الستار عن خارطة الطريق المقترحة للبدء في تنفيذ استراتيجية قومية لتعزيز صناعة الروبوتات في مصر وأهمية التركيز على تدريب الكوادر البشرية المحلية لمواكبة المتغيرات العالمية المتلاحقة في هذا المجال ، بالإضافة إلى إستعراض تطبيقات الذكاء الإصطناعي ونماذج الحوسبة الروبوتية وأبرز التطبيقات التي تعتمد على حلول الروبوتات.

error: Alert: Content is protected !!