أخبارتكنولوجياتكنولوجيا المالمؤتمرات

خلال مؤتمر بافيكس في  Cairo ICT 2018: شركات الدفع الإلكتروني تناقش دعم خطة الدولة للتحول الرقمي 

خلال جلسات مؤتمر بافكس، استعرضت شركات الدفع الإلكتروني، محاور العمل خلال الفترة المقبلة لدعم خطة الدولة للتحوّل الرقمي، وزيادة فاعلية شبكات الدفع والتحصيل الإلكتروني في مصر.

قال محمد وهبي، رئيس شركة أمان للدفع الإلكتروني، إن المدفوعات الحكومية جزء أساسي من الخدمات، التي وجدت الشركة عليها طلب كبير من المواطنين ومن بينها الكهرباء، مضيفا أن الشركة استهدفت ضم هذه الخدمات منذ بداية عملها حتى وصلت حاليًا للربط مع 9 شركات كهرباء على مستوى الجمهورية تقوم بتحصيل الفواتير الخاصة بهم، موضحًا أن الشركة حرصت على زيادة جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وقال أيمن الدسوقي، رئيس شركة ابتكار، إن شركته تمتلك حصة حاكمة في شركة بي للدفع الإلكتروني وحصة غير حاكمة في شركة مصاري، وهما تمتلكان أكثر من نصف شبكة الدفع الإلكتروني بنحو 120 ألف نقطة بيع.

وأضاف أن شركات الدفع الإلكتروني عليها دور كبير لنشر المدفوعات الحكومية إلكترونيًا لتحقيق الشمول المالي ومساندة خطط الحكومة للتحوّل الرقمي، مشيرا إلى أن الشركات تحتاج للتعاون فيما بينها للانتشار على عدد أكبر من التجار والمستهلكين في ظل ضخامة السوق المصرية.

وشدد الدسوقي على أن مصر ليس لديها ما يمنعها من الوصول للشمول المالي وتحقيق التحول الرقمي مثلما فعلت دول أخرى، حيث أن تحقيق التحوّل الرقمي يسهم في زيادة النمو في الناتج القومي لنحو 10-15%.

وكشف عن سعي شركة ابتكار لزيادة الاستثمارات في شركتي بي ومصاري خلال الفترة المقبلة لزيادة انتشارهم على مستوى الجمهورية وتحقيق القيمة المضافة من الدفع الإلكتروني.

وعلى المستوى الحكومي قالت شيرين فؤاد، مدير عام التخطيط الفني للشركات بالقابضة للكهرباء، إن وزارة الكهرباء تولي اهتمامًا كبيرًا بالدفع الإلكتروني للفواتير ولذلك دشنت شراكات عدة مع شركات “إي فينانس”، و”سداد”، و”بي”، و”مصاري”، والعديد من الشركاء الآخرين للاستفادة من البنية التحتية لهذه الشركات.

وأضافت أن وزارة الكهرباء لديها نحو 34 مليون مشترك في خدمات الكهرباء، منهم 28 مليون مشترك يستخدمون الفواتير التقليدية، ونحو 6 ملايين كروت مدفوعة مقدمًا يقومون بالشحن من خلال شركاء الخدمة.

وأكدت على أهمية الدفع الإلكتروني لزيادة كفاءة الحصول على موارد الدولة وعدم التأخير وتوفير الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، موضحة أن الدفع الإلكتروني ساهم في زيادة نسبة التحصيل في شمال وجنوب القاهرة بنسبة 60%.

جدير بالذكر أن جلسات مؤتمر بافكس، تأتى ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات المقام في مركز المؤتمرات الدولية، الذى يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

error: Alert: Content is protected !!