د. عمرو طلعت:إطلاق بوابة المحاكم الدستورية الافريقية الموحدة تنفيذاً لتكليفات الرئيس


إستعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جهود الوزارة لتطويع التكنولوجيا وتعظيم الاستفادة منها للمساهمة في تطوير المنظومة القضائية وتحقيق الترابط بين أبناء القارة الأفريقية؛ من خلال اطلاق المنصة القضائية الرقمية الافريقية.

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها خلال فعاليات اليوم الثاني لاجتماع القاهرة الثالث رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية، وبمناسبة إطلاق المنصة الرقمية الموحدة للمحاكم الدستورية الافريقية.

وقال الوزير أنه بناءً على تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية في العام الماضي، فقد تم تدشين بوابة موحدة للمحاكم الدستورية الافريقية لتكون بمثابة منصة رقمية تربط الهيئات القضائية في جميع أنحاء القارة، وتتيح تبادل المعلومات، وأفضل الممارسات، في جميع المسائل المتصلة بالعدالة في أفريقيا من أجل تحقيق المنفعة لشعوبنا، ولجميع الدارسين على مستوى العالم.

وأوضح الوزير أن الموقع يتيح مساحات مخصصة لـ٥٦ بلد افريقي، لعرض الدستور الخاص لكل بلد، والقوانين المنظمة للمحكمة، والهيكل التنظيمي للمحكمة والسيرة الذاتية لكل عضو، والأحكام الدستورية الخاصة بالمحكمة، والأحداث التي تخص المحكمة.

وأشار إلى أن الموقع يقدم خدماته للزائرين من خلال خمس لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والاسبانية، والبرتغالية، والتي تشمل التعليم الالكتروني، والبحث عن الأحكام في دول مختلفة عن طريق الكلمات الدلالية، كما يتيح الموقع للأعضاء فقط خاصية التواصل والتراسل فيما بينهم لتبادل الخبرات والآراء الدستورية.

وأضاف الوزير: “إن توفير شبكة رقمية قضائية للتواصل بين مختلف الجهات القضائية في القارة الإفريقية يعد أحد الخطوات البارزة في مسيرة طويلة من العمل الافريقي المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تسعى مصر من خلال مبادرة التعاون الإفريقي إلى تقديم شراكة استراتيجية مع الدول الأفريقية الشقيقة لتعزيز التحول الرقمي الذي يتيح للمواطنين الاستفادة بالخدمات الإلكترونية المختلفة في أي وقت وفي أي مكان، بما يساهم في تيسير حياة المواطنين ومحاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية”.

وأوضح أن المبادرة تعرض التجربة المصريّة للتحول الرقمي، والتي تم من خلالها ميكنة العديد من الخدمات الحكومية، وكذلك تقديم المحتوى الإخباري والمعلوماتي والإرشادي لذوي الإعاقة وخدمات التعداد الإلكتروني وغيرها من الخدمات الرقمية.

وأختتم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كلمته مؤكداً على حرص مصر على تقوية جسور التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع أشقائها من دول القارة الافريقية، من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، وأضاف: “لنصنع سويًا مستقبلًا يليق بتاريخ وأصالة القارة السمراء ويحقق الرخاء والتنمية المنشودة”.

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجموعة طوابع بريد تذكارية تخليدا لإفتتاح طريق الكباش

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!