إفتتاح المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات


أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على التعاون والتنسيق بين وزارتى التعليم العالى والاتصالات والذى بدأ فى مطلع العام الحالى بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأوضح أن هذا التعاون يأتي لإعداد إستراتيجية قومية للذكاء الاصطناعى فى مصر.

وأشار إلى أن العالم يهتم بالذكاء الاصطناعى، لافتاً إلى أن حجم الانفاق على هذا العلم خلال العام الحالى بلغ ما يزيد عن 87 مليار دولار، ومن المقرر أن تصل إلى 100مليار دولار بحلول عام 2023، مما يعكس مدى اهتمام العالم بهذا العلم.

وصرح أن نسبة الانفاق فى إفريقيا والشرق الأوسط على تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي خلال عام 2019 وصل إلى 290 مليون دولار ، ومن المقرر أن تصل إلى 500 مليون دولار عام 2023.

وأضاف وزير الاتصالات: “نحتاج إلى العمل الجاد والشاق والسريع لمواكبة العالم فى هذا المجال”.

وأستعرض الوزير جهود وزارة الاتصالات فى مجال تكنولوجيا المعلومات، موضحاً أن مصر أنتجت كماً كبيراً من البيانات يجب دراسة كيفية تطويعها واستخدامها فى مجال الذكاء الاصطناعى لتعظيم الاستفادة منها، فضلاً عن سعى الوزارة لاستصدار قانون حماية البيانات بهدف تنظيم وحوكمة البيانات بما يحفظ سريتها ويتيح للعاملين فى مجال الذكاء الاصطناعى الاستفادة منها.

ونوه وزير الاتصالات إلى أن الإستراتيجية القومية للذكاء الاصطناعى تقوم على محورين رئيسين، (الأول) بناء القدرات وتحديد المهارات المطلوبة لهذا المجال، وتدريبها وسد الفجوة من الخريجين والعاملين فى مختلف قطاعات الدولة.

و(الثانى)التخصصات والتطبيقات التى تركز على استراتيجية الذكاء الاصطناعى، ومن أهمها: مجال التشخيص والرعاية الصحية والزراعة واكتشاف الآفات.

وكشف أن هذه المجالات ستكون بداية للتخصصات العلمية، كما استعرض بعض التجارب العالمية لمختلف دول العالم فى مجال الذكاء الاصطناعى ومنها الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمملكة العربية والسعودية.

جاء ذلك على هامش إفتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول لتأثير الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيات المعلومات الحديثة في بناء مجتمع المعرفة والابتكار المصري، والذي ينظمه قطاع الحاسبات والمعلومات بالمجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات..شارك فى الافتتاح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، بمشاركة عدد من الوزراء السابقين، ورؤساء الجامعات، ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية، ورجال الصناعة، ونخبة من العلماء والخبراء في مجال في الذكاء الاصطناعي والنظم الذكية.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر تفقد وزراء التعليم العالى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنتاج الحربى معرضًا للابتكار والذكاء الاصطناعي، بمشاركة 12 شركة عالمية رائدة في مجالات تكنولوجيا المعلومات كشركة (سيسكو) العالمية، وشركة (أي بي أم)، بالإضـــافة إلى جامـــعات القاهرة، وعين شمس، وزويل، والنيل، والمصرية اليابانية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاجل..رئيس الوزراء: تعطيل الدراسة بالقاهرة والجيزة والقليوبية

error: Alert: Content is protected !!