من هو فقيد التكنولوجيا .. الوزير الدكتور طارق كامل


فقدت مصر وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بصفة خاصة اليوم عالماً كبيراً، هو الأستاذ الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، وأحد فرسان القطاع الأوائل اللذين حملوا على عاتقهم أمانة الرسالة وشعلة التقدم والتطوير..وفى السطور القليلة القادمة نسرد غيض من فيض من سيرة العالم الراحل:

هو الدكتور طارق محمد كامل، ولد فى ٨ مارس عام ١٩٦٢، وقد عين في هذا منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ يوليو 2004 إلى فبراير من عام 2011.

عمل طارق كامل كمستشار أول لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور أحمد نظيف، على مدار خمسة أعوام قبل أن يصبح وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى حكومة الدكتور نظيف.

خلال هذه الفترة، ترأس عدداً من المبادرات القومية الرامية إلى نشر استخدام تكنولوجيا المعلومات بين مختلف شرائح المجتمع المصري.

بدأ طارق حياته المهنية كمهندس دعم شبكات في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمجرد تخرجه من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1985، ثم أصبح باحثًا مساعدًا في معهد بحوث الإلكترونيات بعد أن حصل على زمالة الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) لنيل الدكتوراه بين عامي 1989 و1992، التي حصل عليها في مجال الشبكات الحاسوبية من جامعة التكنولوجيا في ميونخ عام 1992 ليُعين بعدها مديراً لقسم الاتصالات والشبكات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

وخلال هذه الفترة عمل طارق أيضاً كسكرتير الجمعية المصرية للإنترنت، وكأستاذ شبكات بمعهد بحوث الإلكترونيات. وفي مايو 1999، أصبح نائب رئيس المؤسستين.

وبعد ثلاث سنوات، أصبح أميناً في جمعية الإنترنت (ISOC) بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة.
توفى عن عمر ٥٧ عاما، ويصل جثمانه إلى أرض الوطن مساء غد الجمعة قادماً من العاصمة السويسرية جينيف.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يورومونيتور” العالمية: “القاهرة” و”الغردقة” ضمن أفضل 100 مدينة سياحية على مستوى العالم

error: Alert: Content is protected !!