تقرير لـ “Startup Genome” يبرز مميزات “القاهرة” بين مدن العالم والشرق الأوسط وأفريقيا


بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، قامت مؤسسة Startup Genome ، بقياس أداء مناخ الشركات الناشئة وتصنيف القاهرة، وذلك مقارنة بأكثر من 250 بيئة أعمال على مستوى العالم.

وكشفت دراسات المؤسسة أن مدينة القاهرة المصرية جاءت فى تصنيف التقرير جاء ضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية على مستوى العالم من حيث وفرة المهارات بأجور تنافسية.

كما جاءت القاهرة ضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية في أفريقيا والشرق الأوسط من حيث مناخ التمويل، كما قدرت دراسة مؤسسة Startup Genome مناخ الشركات الناشئة بالقاهرة بقيمة مليار و200 مليون دولار، وذلك على مدار العامين ونصف العام الماضيين فقط.

وأوضحت الدراسة أن قطاعي التكنولوجيا المالية والنقل بالقاهرة هما الأفضل أداءاً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

وتضمن التقرير تأثير جائحة #فيروس_كورونا_المستجد على الشركات الناشئة، وأبرز ضرورة تسريع الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي، وتسريع عمليات الابتكار بطرق جديدة، وأهمية الدعم الحكومي والاستفادة من النظم الإيكولوجية التكنولوجية لإعادة تشغيل الاقتصادات التي تأثرت بالأزمة ومازالت في مرحلة التعافى من عمليات الإغلاق التي اجتاحت العالم.

وقال جيه إف جوتييه، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة Startup Genome أن هذا هو الوقت المناسب لصناع السياسات وقادة المجتمع والمؤسسات المعنية لمضاعفة دعمهم للشركات الناشئة حيث تعد هي المحرك الأول للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل. وأضاف جوتييه أن التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة هو أساس المعرفة لنا جميعاً، مشيراً: “نجتمع كشبكة واحدة لتحديد السياسات الداعمة والتي تؤدي بالفعل إلى دفع الاقتصاد إلى الأمام”.

ورصد التقرير تفوق مصر عن غيرها من بلدان المنطقة وخاصة خلال الفترة الماضية، حيث نجحت في جذب أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي كان معظمها موجه نحو الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية.

وأبرز التقرير الفرص الهائلة التي تحظى بها مصر في قطاع التكنولوجيا المالية خاصة مع وجود 95 مليون مستخدم للمحمول (المعدل الأعلى في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا)، ووجود حوالي 14 مليون محفظة إلكترونية، وكذلك نسبة الشباب الكبيرة، والمبادرات التي تقودها الحكومة لتحقيق الشمول المالي.

كما جاء قطاع تكنولوجيا خدمات النقل في المرتبة الثانية في مصر حيث شهد أعلى معدل نمو في استثمارات الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة Magnitt.

يذكر أن مؤسسة Startup Genome تستهدف تعزيز نجاح الشركات الناشئة وتحسين أداء مناخ الأعمال الريادية على مستوى العالم حيث تعتبر من المنظمات الرائدة في مجال الاستشارات والتوجيه ودعم الحكومات والقيادات من القطاعين الحكومي والخاص وتقدم عدداً من التقارير والدراسات المتخصصة استناداً إلى بيانات من أكثر من مليون شركة في 250 مدينة حول العالم.

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو: “البريد” يطلق: “UGOTBOX”

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!