أخبارالأرشيفتقاريرتكنولوجياتكنولوجيا الصحةحكوميةشركاتمجتمع

ولايزال العرض مستمر: رصد لعدد من الحلقات الدامية لمسلسل الإعتداء على “سيارات نقل الأموال”

الاستماع للخبر

يبدو أن مصطلح “سيارات نقل الأموال” يفتح شهية اللصوص والبلطجية ومحترفى السطو، كما إن التوجه نحو الاعتداء على السيارات التى تنقل الأموال -خاصة تلك التابعة للهيئة القومية للبريد – شهد زيادة فى معدلاته خاصة مع أحداث يناير 2011 وما بعدها من مرحلة الإنفلات الأمنى وضعف القبضة الأمنية.

فى هذه الفترة انتشرت عمليات السطو المسلح على سيارات نقل الأموال، وشهدت معظم محافظات الجمهورية عمليات سطو مسلح أغلبها تمت بنفس الطريقة؛ وهي اعتراض سيارة نقل الأموال بعد تتبع خط سيرها من أمام مكتب البريد أو الشركة أو البنك حتى وصولها لمنطقة نائية، ويتم اعتراضها من الخلف والأمام وتهديد مستقليها بالسلاح وإجبارهم على تسليم ما بها من أموال.

وفيما يلى نرصد عدداً من القضايا التى نجحت وزارة الداخلية فى ضبطها، ولقى مرتكبوها جزاؤهم القانونى وعقابهم اللازم:

القاهرة

سطو مسلح على سيارة نقل اموال وسرقة 17 مليون جنيه.. حيث ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، القبض على عصابة سطو مسلح على سيارة نقل أموال بمصر القديمة، حيث تلقى قسم شرطة مصر القديمة، بلاغاً يفيد بتعرض سيارة نقل أموال لعملية سطو مسلح والاستيلاء على 17 مليون جنيه، وتوصلت التحريات إلى أن وراء ارتكاب الواقعة عصابة ضمت 4 أشخاص استخدموا سيارة جيب في تنفيذ خطتهم.

ict-misr.com/wp-content/uploads/2020/08/000000012121.jpg" alt="" width="692" height="462" /> صورة أرشيفية

وفى واقعة أخرى تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بلاغًا يفيد بإستيلاء ثلاثة أشخاص على سيارة ملاكي “فيات شاهين” تابعة لإحدى شركات الصرافة يستقلها أحد موظفى الشركة بصحبة السائق بدائرة قسم شرطة ثان مدينة نصر وبحوزتهما مبلغ مالي عبارة عن عملات أجنبية قاما بتحصيلها من شركتي صرافة تصل قيمتها قرابة الـ5 ملايين جنيه.

واقعة أخرى بمنطقة منشية ناصر، حيث تلقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، بلاغًا من مدير أمن بإحدى شركات نقل الأموال، يفيد أنه أثناء قيام موظفين بالشركة بنقل وتوزيع مبالغ مالية على فروع أحد البنوك، وأثناء خروجهما من أحد الفروع تبين لهما اختفاء السائق بالسيارة وبداخلها مبلغ مالى (3 ملايين و503 آلاف جنيه مصرى، و60 ألف دولار، و25 ألف ريال سعودي).

وفى القاهرة أيضاً ألقت أجهزة الأمن القبض على 3 متهمين بالسطو على سيارة نقل أموال والاستيلاء منها على مبلغ 5 ملايين جنيه بمنطقة مدينة نصر.

طنطا

وفى حادثة أخرى قام مسلحون بإطلاق أعيرة نارية من أسلحة خرطوش كانت بحوزتهم، تجاه سيارة تابعة لشركة تارجت للحراسات بطنطا أثناء قيام 2 من العاملين بالشركة بإنزال 5 حقائب بداخلها مليون و350 ألف دولار أمريكى و2 مليون جنيه مصرى من السيارة..ونجحوا فى الاستيلاء على الحقائب.

القليوبيـــة

وفى القليوبية –طبقاً للمحضر رقم 3186 جنح مركز بنها لسنة 2016م- تمكنت أجهزة الأمن من ضبط المتهمين في واقعة السطو المسلح على سيارة نقل أموال تابعة لشركة “ويسترن يونيون وسبيد سرفيس” والاستيلاء على مبلغ 250 ألف دولار، بحقيبة كانت ضمن 4 حقائب، ثلاث منها فارغة.

الشرقيــــة

وفى الشرقية كثفت الأجهزة الأمنية من جهودها لضبط مجهولين قاموا بالسطو المسلح على سيارة نقل أموال في مدينة العاشر من رمضان وأصابوا السائق بطلق ناري وتم نقله إلى مستشفى التأمين الصحى بالعاشر.

البحيــــرة

وفى البحيرة تمكن مسلحون مجهولون ، من سرقة 975 ألف جنيه، في عملية سطو مسلح على سيارة لنقل الأموال بمدينة بدر في محافظة البحيرة.

الأسكندريـــــة

وفى عرروس البحر المتوسط، تم إحباط محاولة سطو مسلح على سيارة نقل أموال تابعة للبريد في الإسكندرية، حيث خطط المدعو “عبدالله الياباني” من داخل فيلا مستأجرة بمنطقة “أبو تلات بالعامرية”، وشريكه لسرقة سيارة تابعة لمكتب بريد برج العرب وما بداخلها من أموال حال سيرها على الطريق، أثناء توصيل الأموال لمكاتب البريد مستخدمين رشاش جرينوف وبندقيتين آليتين، و22 خزينة آلية، و1860 طلقة مختلفة الأعيرة، ونصب الجناة كمينًا لهم مستغلين حالة الهدوء العام في الشارع لكن يقظة الأمن أحبطت الواقعة وفرا هاربين دون تمكنهم من الاستيلاء على الأموال، إلا أن أجهزة الأمن تتبعتهم وحال محاولة القبض عليهم بادرو بطلاق النار على القوة التى بادلتهم الرصاص مما أدى لمصرعهم.

الجيـــــزة

وفى الجيزة تلقت أجهزة الأمن بلاغا من 3 موظفين يعملون بشركة لاستيراد المحاصيل الزراعية، أفادوا بأن مجهولين هاجموهم بالأسلحة النارية أثناء نقلهم أموالا إلى الشركة، واستولوا منهم على مليون جنيه خاصة بالشركة.

وفي الجيزة أيضاً أمرت نيابة الهرم بحبس 4 متهمين في واقعة السطو المسلح على سيارة لنقل الأموال تابعة لإحدى شركات الأدوية الشهيرة بمنطقة الهرم، وسرقة نحو 2 مليون جنيه منها، ليرتفع عدد المتهمين المحبوسين على ذمة هذه القضية لـ8 متهمين.

وأخيــــراً..بنها

وبالامس القريب تعرضت إحدى سيارات نقل الأموال التابعة للهيئة القومية للبريد لهجوم مسلح بمنطقة مساكن الرملة ببنها أثناء توجهها في الصباح لمكاتب البريد لتوصيل الأموال.

وحاول الجناة سرقة وتثبيت السائق وأفراد الحراسة إلا أنهم نجحوا بالفرار من الجناة فأطلق أحدهم الرصاص الذي تسبب في إصابات للسائق وشخص آخر من مرافقيه دون ان ينجح الجناة في تنفيذ مخططهم الإجرامي.

ict-misr.com/wp-content/uploads/2020/08/118086007_888571474883355_6956422059730012441_o.jpg" alt="" width="609" height="754" /> السائق البطل رمضان يوسف جودة

ماسبق ذكره يمثثل غيض من فيض ..ويستمر مسلسل الإعتداء ومحاولات الإعتداء على سيارات نقل الأموال مستمراً، حيث أن لعاب معتادى الإجررام وضعاف النفوس يسيل عند ذكر كلمة “نقود” ظناً منهم أنها لقمة سائغة، مستخدمين فى ذلك كافة أنواع الأسلحة الغير مسموح بها، والطرق الغير مشروعة، غير عابئين بحياة المواطنين الشرفاء الذين يقومون بأداء عملهم وواجبهم حاملين أرواحهم وحياتهم على أكفهم.