أخبارالأرشيفتكنولوجياحكوميةمؤتمرات

“محفوظ”: التقارير العالمية أشادت بتفوق واستجابة وقدرات البنية التحتية في مصر

أوضح المهندس عمرو محفوظ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلوماتإيتيدا”، أن العالم يشهد اهتمام غير مسبوق وإقبال هائل على خدمات تكنولوجيا المعلومات ومنتجات البرمجيات، نتيجة جائحة كورونا والتي غيرت الكثير من أنماط العمل ودفعت مختلف القطاعات نحو الخدمات الرقمية وتبني المعاملات الالكترونية، مما يضع المزيد من المسئولية والالتزام على شركات البرمجيات المصرية وضرورة جاهزيتها للفرص الهائلة التي أتاحتها الجائحة لقطاع تكنولوجيا المعلومات.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية التي ألقاها فى ملتقى “التحول الرقمي.. محور لاستدامة معدلات الأداء العالية”، الذى عقدته هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” عبر الإنترنت لشركات تكنولوجيا والبرمجيات، من خلال مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لها.

وأكد محفوظ أن العديد من التقارير العالمية أشادت باستجابة وقدرات البنية التحتية في مصر والاستعداد الرقمي لمقدمي خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات، مقارنة بنظيراتها من الدول التي تقدم تلك الخدمات، مشيراً إلى تفوق مصر على دول كبرى مثل الهند في الاستجابة للظروف الحالية والمرونة والتكيف السريع لمقدمي الخدمات في مصر وهو ما ستسعى مصر لاستغلاله في جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع التعهيد.

وأشار محفوظ إلى أن 70% من المؤسسات العالمية بدأت بالفعل بتسريع مبادراتها المتعلقة بالأعمال والخدمات الرقمية، بينما يتوقع 67% منهم زيادة في الميزانيات المرصودة للتكنولوجيا بنسبة 7٪، وذلك طبقاً لنتائج أخر مسح أجرته شركة جارتنر العالمية لرؤساء مجالس الإدارات لعدد من المؤسسات والشركات العالمية.

وأوضح أن مصر تشهد طفرة في عمليات التحول الرقمي خاصة مع حرص الدولة على بناء مصر الرقمية، حيث ألقى الضوء على جهود وزارة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات والهيئة من خلال عدد من المحاور الاستراتيجية ومنها مساعدة الشركات المحلية على تطوير قدرتها على إدارة مشروعات التحول الرقمي وبناء فرق عمل محترفة في تنفيذ وتسليم وإدارة المشروعات ومثال على ذلك مبادرة “فرصتنا رقمية” واللي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع الهيئة.

وأضاف أن الهيئة تعمل أيضا على محور بناء الانسان المصري حيث تستهدف تطوير المهارات الرقمية ورفع قدرات الشباب في المجالات التكنولوجية المختلفة ومن ضمن برامجها المعنية بذلك مبادرة “مستقبلنا رقمي” التي تستهدف بناء قدرات 100 شاب مصري في مجالات تطوير الويب وتحليل البيانات والتسويق الرقمي بالتعاون مع شركة “يوداسيتي” العالمية.

كما لفت محفوظ إلى الدور الذي تلعبه الهيئة في تحفيز الابداع التكنولوجي ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب بهدف خلق جيل من رواد الأعمال قادر على ابتكار حلول غير تقليدية للمشكلات المجتمعية من خلال الإبداع في مجالات التكنولوجيا المختلفة، حيث أوضح أنه جاري تنفيذ مشروع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في مقرات الجامعات في عدد من المحافظات وتم بدء العمل في خمسة أفرع خلال شهر أكتوبر الجاري وسيتم تشغيل مركزين اخرين مع نهاية العام الحالي.

وأثنى القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة على الدور المحوري الذي يلعبه المركز كمنظمة رائدة تعمل على تعزيز جودة وكفاءة ومستوى الابتكار في شركات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات المصرية، ونشر الوعي وتسريع عمليات تبني الشركات المحلية للتكنولوجيات والمنهجيات الحديثة طبقاً للمقاييس العالمية في مجال صناعة البرمجيات.

error: Alert: Content is protected !!