في يوم أفريقيا..”الأفروآسيوي للمرأة” يطالب بتخصيص عقد لتمكين المرأة الأفريقية


يحتفل العالم يوم 25 مايو بـ “يوم أفريقيا”، وبهذه المناسبة، دعا الاتحاد الأفريقي الآسيوي للمرأة إلى تخصيص عقد كامل، من الآن وحتى عام 2031 من أجل “تمكين المرأة الأفريقية”.

الدكتورة أمل مسعود الأمين العام للاتحاد الأفروآسيوي للمرأة

وأكدت الإعلامية أمل مسعود، الأمين العام للاتحاد، ونائب رئيس الإذاعة المصرية، أنه كان قد تم تخصيص عام 2015 لتمكين المرأة الأفريقية، إلا أن عامًا واحدًا لا يكفي؛ فالمرأة في أفريقيا ما زالت تواجه الكثير من الصعوبات والعراقيل التي تحول دون تحقيق المساواة الكاملة بينها وبين الرجل، وتحرمها من الحصول على بعض حقوقها في الكثير من البلدان.

وتحتفل جميع دول قارة أفريقيا باليوم العالمي لأفريقيا “يوم أفريقيا”، وهو الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963؛ حيث وقعت 32 دولة أفريقية مستقلة في ذلك اليوم، الميثاق التأسيسي في أديس أبابا بأثيوبيا، وفي عام 2002، أصبحت منظمة الوحدة الأفريقية تعرف باسم الاتحاد الأفريقي.

وتعود الحكاية عندما انعقد المؤتمر الأول للدول الأفريقية المستقلة في أكرا، غانا في 15 أبريل 1958، وعقده رئيس وزراء غانا الدكتور كوامي نكروما، وكان يضم ممثلين من مصر، التي كانت آنذاك جزءاً من الجمهورية العربية المتحدة، وأثيوبيا، وليبيريا وليبيا والمغرب والسودان وتونس واتحاد شعوب الكاميرون، والبلد المضيف غانا، وعرض المؤتمر التقدم الذي أحرزته حركات التحرير في القارة الأفريقية، إلى جانب أنه يرمز إلى تصميم شعب أفريقيا على التحرر من الهيمنة والسيطرة واستغلال الأجانب، ودعا المؤتمر إلى تأسيس يوم حرية أفريقي.

ومنظمة الوحدة الأفريقية، هي منظمة تتألف منها معظم الدول الأفريقية، تم إعلان تأسيسها في 25 مايو 1963، وبعد خمس سنوات من المؤتمر سالف الذكر، التقى ممثلو ثلاثين دولة أفريقية في أديس أبابا، أثيوبيا، استضافها الإمبراطور هيلا سيلاسي، بحلول ذلك الوقت كان أكثر من ثلثي القارة قد حصلت على الاستقلال.

وفي البداية كان الهدف من تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، تشجيع إنهاء الاستعمار في أنجولا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وروديسيا الجنوبية، وتعهدت المنظمة بدعم العمل الذى يقوم به المقاتلون من أجل الحرية، وإزالة الوصول العسكرى إلى الدول المستعمرة، وتم وضع ميثاق يهدف إلى تحسين مستويات المعيشة في جميع الدول الأعضاء.

ويحتفل بيوم أفريقيا كما ذكرنا في يوم 25 مايو من كل عام، وفي بعض الدول يمكن تمديد فترات الاحتفالات هذه على مدار أيام أو أسابيع.

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الاتصالات: مصر تسعى لتطويع التكنولوجيات البازغة للمساهمة فى حل التحديات التى تواجه المجتمع

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!