أخباراتصالاتالأرشيفشركات

لعنة القمة تصيب عملاق الـ “PPM”..!!

الاستماع للخبر

8

تحقيقاً لما نشرناه فى مقال رئيس التحرير بجريدة المشهد وموقع (آى سى تى-مصر) بعنوان “لعنة القمة”، والتى تصيب الشركات المصنعة للهواتف المحمولة بعد إعتلائها قمة هرم التصنيع والمبيعات، قررت شركة “بلاك بيري” الكندية الشهيرة المصنعة لهواتف بلاك بيري الشهيرة إنهاء دعم أجهزتها بدءاً من الثلاثاء المقبل 4 يناير 2022.

وقالت “أخبار الآن” أن شركة “بلاك بيري” الكندية، أعلنت أنها ستنهي دعمها لهواتفها الأيقونية التي تبدأ بأنظمة تشغيل BlackBerry 7.1 وBlackBerry 10 بداية من الرابع من يناير الجاري، وهي الأنظمة الرئيسية التي تعمل بها حاليًا هواتف وأجهزة بلاك بيري اللوحية.

وحسب بيان الشركة، فإن هذا يعني أن هذه الهواتف لن تتمكن من تلقي أو إجراء مكالمات هاتفية أو إرسال رسائل نصية أو استخدام البيانات أو حتى الاتصال بالطوارئ.

كما قالت الشركة أن شبكة “WiFi” وبيانات الهاتف المحمول قد تصبح غير مؤمّنة بعد سحب الدعم عن الأجهزة، بالإضافة إلى أن الشركة ستعمل على تقليص وظائف الهاتف من استخدام التطبيقات، مما سيؤثر على التحديثات الأمنية للهاتف.

يُذكر أن بداية ظهور هواتف “بلاك بيري” في الأسواق كانت في عام 2000، وأصبحت من أهم الأجهزة في العالم، وشهدت الشركة زيادة كبيرة في شعبيتها من عام 2001 إلى عام 2007.

وبالرغم من ذلك، بدأت شعبية هواتف “بلاك بيري” في الانخفاض التدريجي، حتى فقد الهاتف عرشه كأفضل هاتف ذكي في عام 2016، بسبب المنافسة الشرسة من الشركات الأخرى مثل شركة أبل.

يُذكر أنه في عام 2020، قالت شركة “Onward Mobility” إنها ستصنع جهاز “بلاك بيري” يعمل بتقنية “5G” وبنظام أندرويد، وسيُصدر في 2021، لكن الشركة لم تطلق الهاتف حتى الآن.