آى سى تى ميدياأخباراتصالاتالأرشيفشركات

بالفيديو..أيمن عصام يشرح: تفاصيل صفقة “فوداكوم”

8

قال [tooltip text=”أيمن عصام” gravity=”nw”]تخرج ايمن عصام من كلية الحقوق جامعة المنوفية عام ١٩٩٦ وعمل في العديد من المكاتب الرائدة في المحاماة والاستشارات القانونية ساهم من خلالها في العديد من صفقات الاستحواذ الضخمة في مصر. و انتقل الي شركة ڤودافون مصر للاتصالات في 2001 ليكون من الفريق الاول الذي ساهم في تأسيس الإدارة القانونية بالشركة وكان له دورا بارزا في العديد من العمليات القانونية المهمة مثل قيد اسهم الشركة في البورصة المصرية وعمليات استحواذ قامت بها الشركة خلال فترة عمله بها التي قاربت علي العشر سنوات. ثم في 2010عمل ايمن عصام كشريك لمكتب زكي هاشم وشركاه للاستشارات القانونية مسئولاً عن التوسع الاقليمي للمكتب بالإضافة الي مسئوليته كشريك وانتقل بعدها في 2012 الى قطاع الاتصالات في شركة اورنج مصر والتي قاد لديها الادارة القانونية وإدارات الحكومة والعلاقات العامة والإعلام. وساهم في ارساء اسم اورنج في مصر بديلا عن موبينيل كأسم تجاري للشركةو أسس اكاديمية اورانج القانونية ويعود ايمن عصام من جديد لفودافون مصر في يناير 2017 في منصب قيادي كرئيسا لقطاع الشئون الخارجية والقانونية وتضم مسئولياته قيادة فريق عمل إدارات العلاقات العامة والمسئولية الاجتماعية ومؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع وتنظيم شئون الاتصالات والعلاقات الحكومية والإدارة القانونية والامن[/tooltip]، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية فى شركة فودافون مصر أن شركة فودافون العالمية أعلنت فى العام 2019 إستراتيجية قائمة على تكوين كيانين إقتصاديين كبيرين لإدارة أعمالها فى أوروبا وفى أفريقيا.

وأوضح فى لقاء مع “economyplus“، أن هذين الكيانين ستنطلق الشركة عن طريقهما فى العالم، كما أن الكيان الذى يدير أعمال الشركة فى أوربا لديه أهداف استراتيجية محددة، خاصة بخدمات الموبايل، الذى وصل إلى درجة كبيرة من التشبع ولذلك أصبحت فيه التنافسية شديدة، ولذلك سيتم التركيز فيها على خفض النفقات وتقديم الخدمات بأسعار أقل..كما سيتم التركيز أيضاً على التوسع والاستثمار فى خدمات الجيل الخامس، التى أتيحت فى أوربا منذ عدة أعوام، كذلك على خدمات “الانترنت عبر كابلات الفايبر إلى المنازل”.

وصرح أن الكيان الخاص بإدارة أعمال الشركة فى أفريقيا -“فوداكوم”- يتركز إستثماره فى خدمات الجيل الرابع والترددات وإقامة الشبكات والأبرج وخدمات القيمة المضافة والشمول المالى، والتى تشبه كثيراً توجهات فودافون مصر وطبيعة سوقها.

وأشار إلى أن المجموعة وجدت أن بعض الأسواق غير متوافقة مع إستراتيجيتها، مثل سوق نيوزلاندا واستراليا وقطر.. ومجموعة إستثمارات أخرى، ولذلك قررت المجموعة أن توجد حلول لها، ولذلك قامت المجموعة بالتنازل عن حصتها فى بعض الاسواق.

وفى حالة [tooltip text=”فودافون” gravity=”nw”]فودافون ‏هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات متخصصة في تقديم خدمات شبكات الهواتف المحمولة يقع مقرها في نيوبري بيركشاير بالمملكة المتحدة. استنادا إلى الإيرادات والقيمة السوقية للشركة التي تصل إلى 71.2£ مليار فإن شركة فودافون تعد أكبر شركة اتصالات في العالم.[/tooltip]مصر تلقت المجموعة فى نفس التوقيت عرض من شركة الاتصالات السعودية عرض بشراءها، وحدثت تفاوضات إنتهت إلى لاشيئ.

وأضاف: “تزامن ذلك مع تغير الادارة التنفيذية فى مصر، ولذلك فكرت المجموعة فى البقاء فى السوق المصرية تحت الكيان الخاص بإدارة المجموعة فى أفريقيا، وفى نفس التوقيت قام الرئيس التنفيذى للمجموعة بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتوافق مع الرئيس السيسي فى البقاء فى السوق المصرية تحت مظلة هذا الكيان”.

وأكد أنه لانية أو إصرار للبيع، بل إن ماحدث هو إعادة هيكلة داخل المجموعة على مستوى الشركات، وعملية نقل للأسهم فقط وبيع وشراء، ولكن على مستوى الفكر العام أن النقل داخل المجموعة..كاشفاً أن الحصة المملوكة لفودافون مصر مملوكة لكيان هولندى؛ وليس كيان إنجليزى كما يعتقد البعض، ولكن ينتهى فى النهاية إلى كيان فودافون العالمية.

 

error: Alert: Content is protected !!