“قرابين” و”دوامات العقل”..إبداعات “آيات الصبان” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب


8

“فى قرابين”.. يمتزج الأدب البوليسي وأدب الجريمة بعلم النفس السلوكي، ودراسة مخابئ النفس البشرية، ودوافعها التي تشكل أفعالها وردود أفعالها في الحياة”.

تشارك الكاتبة الروائية المصرية آيات الصبان فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته رقم 53، بروايتين من إبداعاتها: “دوامات العقل”، ورواية “قرابين”.

وتجيب رواية “دوامات العقل” عن أسئلة هامة: ما هو الفاصل بين الحزن والاكتئاب؟، وكيف نكتشف أن هذا الذي نحبه لا يشعر بالحزن ولكن هو فريسة لمرض الاكتئاب.. يعاني بينما نحن لا نري ولا نشعر بمعاناته؟.

وتشرح رواية “دوامات العقل” كيف أن أعراض الاكتئاب تتشابه احياناً مع الحزن، لكن هيهات للفارق بينهما، الحزن لا يدوم، لكن الاكتئاب يلتصق بالروح ويتغذي عليها حتي يتوحش ويبتلعها داخل دوامات العقل.

في هذه الرواية تطرح الكاتبة مجموعة من القصص الحقيقية التي تشابه بها الحزن مع الاكتئاب، وتعرضها بأسلوب شيق، وتشخص المرض بأسلوب علمي حتي يتمكن القارئ من فهم الفارق، وطلب المساعدة.

بينما تناقش رواية “قرابين” كيف يمكن لغريبين أن يتطابقا إلي هذا الحد؟، وأي صدفة تلك التي تصنع هذا القدر من الغموض؟، وهل كان  اللقاء هو نهاية أم بداية اللغز؟.

وتحكى “قرابين” أن الحقائق تأتي موجعة دامية تمزق قلبيهما مع بدايات الكشف، لكنها تزيدهما رغبة في معرفة المزيد، ومع إلتقاطهما لطرف الخيط ظلت الألغاز تتوالي، وكلما ظنا إنهما قد وصلا إلى النهاية يكتشفا أن هوة اللغز ما زالت سحيقة، والكشف الأكبر لم يأت أوانه بعد..!!

“قرابين”..تطرح بالنهاية تساؤلاً أخلاقياً أمام أعين القارئ: هل في سبيل العلم يمكن التضحية بالبشر؟.. وماذا يحدث حينما يصبح البشر مجرد “قرابين”؟

وفى رواية “قرابين” يمتزج الأدب البوليسي وأدب الجريمة بعلم النفس السلوكي، ودراسة مخابئ النفس البشرية، ودوافعها التي تشكل أفعالها وردود أفعالها في الحياة، لتطرح بالنهاية تساؤلاً أخلاقياً أمام أعين القارئ: هل في سبيل العلم يمكن التضحية بالبشر؟..ويظل التساؤل قائما: ماذا يحدث حينما يصبح البشر مجرد “قرابين”؟.

جدير بالذكر أن آيات الصبان كاتبة روائية واديبة مصرية، من مواليد القاهرة، وتخرجت فى كلية الاداب بجامعة عين شمس، واتجهت للعمل بكبري الشركات العالمية محلياً وبالوطن العربي، وتقلدت وما زالت ارفع المناصب القيادية.

تهتم الكاتبة آيات الصبان بالكتابة للمجتمع بفئاته المختلفة خاصة ما يلقي بالظلال علي قضايا المرأة والطفل الحقوقية ويساعد في إبراز المشكلات المتعلقة بذلك لتسليط الضوء عليها..وكتبت العديد من المقالات الادبية والقصص القصيرة، والقصائد والشعر الغنائي بالعديد من المجلات والجرائد المحلية والعربية.

صدر لها سابقا ديوان شعر باسم “نبضات امرأة”، ورواية “شبكة العنكبوت”، والمجموعة قصصية “دوامات العقل”، ورواية “قرابين” عن دار سما للنشر والتوزيع.

خالد أبو المجد، آى سى تى، مصر، ICT-MISR، وكالة الأنباء التكنولوجية، الرئيس، اخبار التقنية, أخبار التكنولوجيا, اخبار الاتصالات, اخبار تكنولوجيا الاتصالات, أخبار التكنولوجيا والتقنيات, أخبار تكنولوجيا الهواتف, أخبار التكنولوجيا في مصر, آخر أخبار التكنولوجيا, أخبار التكنولوجيا APK, آخر أخبار التكنولوجيا والاختراعات, أخبار التكنولوجيا والتطبيقات, آخر أخبار التكنولوجيا الحديثة، عامر جروب، الاقتصادي نيوز، #team،  #leadership،  #people،  #uae،  #brand،  Etisalat

#BFGlobal500،  #Telecoms،  #WEF2022، اسعار خدمة كريم، مباراة، أسعار أوبر، ديدى، didi، محمد صلاح، كورونا، أوميكرون، ict-misr

#TogetherMatters،  #leadership

 

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

خالد أبو المجد

بقلم رئيس التحرير: أفكار “البرعى” .. !!

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!