أخباراتصالاتالأرشيفتقاريرمجتمع

“سناب شات”..قصة التحديث الذى يدمر منظومة الخصوصية

8

جائت فكرة تطبيق “سناب شات” من خلال 3 طلاب هم ريجي براون، وإيفان شبيجل، وبوبي ميرفي، وتنبع فكرته من إنشاء تطبيق جديد يسمح بحذف الصور بعد استعراضها لمدة 24 ساعة..وتم إصدار التطبيق لأول مرة في يوليو 2011،  وتم إطلاقه رسمياً في أكتوبر 2012..ويعتبر برنامج السناب شات من أكثر البرامج التي تتعرض للقرصنة.

في أغسطس 2014، أصبح 40٪ من البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون التطبيق بشكل يومي، وفي نهاية يناير 2015، وصل تطبيق سناب شات إلى حوالي 75 مليون مستخدم، وفى 2018 وصل عدد مستخدمي التطبيق نحو 500 مليون مستخدم حول العالم.

حاول مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك شراء التطبيق مقابل 3 مليارات دولار، وذلك بعد حوالي عامين من إطلاقه لكن عرضه قوبل بالرفض، كما عرضت جوجل الاستحواذ على التطبيق مقابل 30 مليار دولار، لكن تم رفض العرض أيضاً.

أتاح “سناب شات” منذ فبراير 2022 خاصية جديدة بإسم real-time location، وهى عبارة عن تحديد موقع المستخدم عبر snap map، وهى شبيهة بالتى يتيحها تطبيق واتساب باسم live location، والخاصية بعد إتاحة سناب شات لها، ستعمل عمل الخاصية المنتشرة على تطبيقات كثيرة تحت مسمى Find My.

وخاصية سناب شات الجديدة التى أصبحت متاحة بالفعل تمكن استمرارية البث المباشر لموقع المستخدم عبر خاصية live location لما يتراوح بين 15 دقيقة وحتى بضع ساعات، كما أعلنت منصة سناب شات عن إتاحتها للمستخدمين للمرة الأولى تغيير اسم المستخدم الرسمي لهم على حساباتهم الخاصة.

تمكّن الخاصية الجديدة الآخرين من معرفة اسم الشارع الموجود فيه المستخدم ورقم المنزل، بمعنى أن التحديث الجديد مصدر تهديد لكل من الأشخاص والمنازل..كما تظهر خريطة بها موقع الشخص ومقاطع الفيديو والصور الخاصة به.

جريدة “ديلى ميل” البريطانية لفتت الأنظار إلى خطورة التحديث الجديد لتطبيق سناب شات، بسبب حدوث اعتداء الجنسي على فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا، بعد ذهابها إلى حفل في أحد ضواحي مدينة ملبورن الأسترالية، حيث استهدفها شاب خارج نطاق المدينة.

وأظهرت نتائج التحقيقات أن منظمي الحفل استخدموا تقنية “سناب ماب”، وبثوا مقاطع فيديو من الحفل وصور لهم، مكنت بعض الغرباء من متابعة ما يحدث لحظة بلحظة وتعقب الفتاة.

“سناب شات” أتاح تحديث آخر مدفوع، يمكن من عدم الاشتراك في الميزة الحديثة، وإيقاف التشغيل من خلال اختيار “Ghost mode” لتعطيل رؤيته تمامًا، بعدها لن يتمكن المستخدمون الآخرون من الوصول إلى موقع المستخدم، ويمكن لأي شخص أن يبحث عن الأصدقاء من خلال محرك البحث، وبالتالي قد يحصل على العديد من المعلومات والبيانات الخاصة بالأشخاص عن طريق قاعدة بيانات السناب شات، وظهر تطبيق هكر للسناب شات يستطيع عن طريقه حفظ كافة الصور وتسجيلات الفيديو التي تم إرسالها بين الأصحاب، حتى بعد مسحها وإزالتها دون أن يعرف الشخص المرسل بذلك، ويتمكن من يقوم بالبحث عن الأصدقاء أن يعرف اسم المستخدم ويشاهد المشاركات التي قام بنشرها إلى أصدقائه.

يثير هذا التطبيق رعب الآباء الذين يرغبون في مراقبة أبنائهم على الإنترنت، لأن سناب شاب يعيقهم من مشاهدة الصور والرسائل المتبادلة بين أولادهم والأصدقاء لأن الدردشات لا يمكن مشاهدتها مرة أخرى بعد فتحها وقفلها، ويضم السناب شات على أداة Discover وهي أيقونة تسمح للمشترك في سناب شات عند الضغط عليها أن يرى قنوات تشمل على تصنيف عالي، وتضم الكثير من القنوات التي يتم مشاهدتها عن طريق السناب شات بتقديم محتوى جنسي، على الرغم من أن قاعدة الشروط في هذا البرنامج يقوم على منع ووقف هذا النوع من المحتوى الصريح، وتضم سلبيات السناب شات الأيقونة التي تشمل الصور والفيديوهات التى يتم نشرها في المجلات وقنوات التلفزيون الغير ملائمة للكثير من مستخدمي السناب شات خاصة الأطفال.

من سلبيات السناب شات هو مرض متلازمة اضطراب التشوه الجسمي وهو عبارة عن مرض نفسي يصاب به الشباب والفتيات، بحيث يصاب معه الشخص بقلق وتوتر دائم ووسواس حول هيئته وعيوب في جسده، وكيف يمكنه أن يقوم بتغييرها.

وذكر أطباء التجميل، الذين قاموا بنشر مقالة علمية في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية لجراحة تجميل الوجه، أنه “أصبح هناك مرض نفسى حديث يعرف باسم  “Snapchat dysphoria” أو “اضطراب التشوه الجسمي المرتبط بسناب شات” وهو ما أصبح يثير الخوف والرعب بشكل كبير.

اضطراب التشوه الجسمي هو شكل من اضطرابات الوسواس القهري، الذي يجعل الفرد مهووساً بفكرة محددة، وبالنسبة للذي أصيب بمتلازمة التشوه الجسمي، فإن اتزان حياته المتكامل متعلق على ما إذا كان سيظهر بشكل جيد أم لا.

ووفقاً للمعلومات الحديثة، قد أثبت 55٪ من جراحين التجميل أن المرضى النفسيين يبحثون باستمرار عن جراحة تجميل لتجميل الطريقة التي يرون بها في صور السيلفي بمعدل يصل إلى 42٪ عن سنة 2015..!!

error: Alert: Content is protected !!