أخباراتصالاتالأرشيفتقاريرشركات

“ماكينزى” تحاور م.حاتم دويدار: تصريحات هامة للرئيس التنفيذى لمجموعة &e الإماراتية (1-3)

8

[box type=”shadow” ]م. حاتم دويدار: “العالم بحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كحاجة السابقين للكهرباء والماء”.[/box]

حاورت شركة الاستشارات الإدارية الأمريكية “ماكينزى” المتخصصة فى الأبحاث وإجراء التحليل النوعي والكمي لتقييم قرارات الإدارة عبر القطاعين العام والخاص، الرئيس التنفيذى لمجموعة &e الإماراتية، [tooltip text=”المهندس حاتم دويدار” gravity=”nw”]يقود دويدار مجموعة (&e) المعروفة سابقًا باسم مجموعة اتصالات، منذ عام 2020. في ذلك الوقت، زادت قيمتها السوقية بنسبة 150.3% من 33.2 مليار دولار في أبريل/ نيسان 2020 إلى 83.1 مليار دولار في أبريل/ نيسان 2022. كما استحوذت المجموعة على حصة بنك دبي الإسلامي البالغة 50.01% في شركة الخدمات المالية الرقمية في ديسمبر/ كانون الأول 2021، مما رفع ملكية المجموعة إلى 100%. واستحوذت أيضًا على 9.8% من مجموعة فودافون في المملكة المتحدة في مايو/أيار 2022 مقابل 4.4 مليار دولار، حسب تقارير صحفية. يشغل دويدار عضوية مجالس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، واتصالات المغرب، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي.[/tooltip]..وتنفرد وكالة الأنباء التكنولوجية (آى سى تى-مصر) بنشر هذا الحوار:

ناقش المهندس حاتم دويدار، مصدر تفاؤله بشأن صناعة الاتصالات، ودروس الماضي القريب، ولماذا تطلب المشغل في الشرق الأوسط وأفريقيا إصلاحًا تنظيميًا جذريًا لتهيئة نفسه للنمو المستقبلي.

وفى تصريحات له حول كيفية تطور شركات الاتصالات وتتحول إلى شركات تقنية، والأهمية المتزايدة للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والطرق الجديدة لجذب أفضل العملاء، قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذى لمجموعة &e الإماراتية، أنه بالنظر فى مستقبل إحتياج العالم اليوم لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأهميته نجد أنه يبلغ نفس قدر حاجة العالم فى الماضى للماء والكهرباء.

وقال دويدار أنه على مدى العقد الماضي، أحدث مشغلو الاتصالات تأثيرات اقتصادية واجتماعية هائلة من خلال تغطية العالم بأسره تقريبًا باتصال البيانات، مما مكّن الناس في كل مكان من العمل واللعب والتعلم والتواصل الاجتماعي والبقاء على اتصال خاصة أثناء فترة وباء كوفيد-19.

ومن خلال كل ذلك، لعبت الصناعة دورًا مهمًا في ظهور العديد من التطبيقات الرقمية التي نستخدمها فى حياتنا اليومية أمثال تطبيقات Uber و YouTube و Facebook و TikTok.

وأشار دويدار إلى أنه نظراً للوتيرة السريعة الحالية للتحول التكنولوجي، فإن مجموعته &e قررت إنطلاقاً من دورها الهام عدم التوقف عند تقديم خدمات الاتصالات مثل الصوت والرسائل للمواطنين، بل وانطلقت إلى التوسع فى صناعة تقديم الحلول عن طريقين: البنية البشرية، والصناعات، وحالياً نحاول فى التوسع فى توزيع هذه الملحقات.

وكشف أن &e – التى تخدم 162 مليون عميل في 16 سوقًا في الشرق الأوسط وإفريقيا – شرعت مؤخراً في رحلة طموحة للتحول من شركة اتصالات إلى شركة تقنية، مما أدى إلى إنشاء العديد من قطاعات النمو الرئيسية الجديدة.

وفى إجابته على سؤال بكيفية رؤية مستقبل صناعة مشغلي الاتصالات، أجاب دويدار: “أنظر إلى مستقبل الاتصالات بتفاؤل كبير، وكما أظهرت جائحة كوفيد-19 الوباء؛ أصبحنا ضروريين لحياة الناس، شيء يحتاجه الناس وسيظلون بحاجة إليه في السنوات القادمة، وعمليًا أصبحت الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إحدى المرافق مثل الكهرباء والماء”.

ماكينزى: “ما الدروس التي يمكن أن تتعلمها الصناعة من العقد الماضي لتحقيق المزيد من النجاح والقيمة في السنوات القادمة”؟

حاتم دويدار: “لقد تعلمنا الكثير من الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها صناعتنا، عندما وصلت تكنولوجيات VoiP أو أصبحت الرسائل الفورية سائدة، خاطرنا بفقدان الكثير من قيمتنا وأهميتنا للتعافي، وكمؤسسات، قمنا بتطوير وبناء نموذج أعمالنا، ونحن واثقون من أن الإيرادات ستستمر في النمو، استغرق الأمر بعض الوقت لإعادة توجيه المنظومة وإنشاء خدمات جديدة”.

وأوضح: “في جميع الشركات، أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن نكون أكثر وعياً بشأن الخسارة المحتملة للأعمال وأن نكون مستعدين ومرنين بما يكفي لتغيير نموذج العمل”.

واستكمل: “الآن، بما أننا أصبحنا شركة تكنولوجيا، يمكننا تحديد الفرص المستقبلية بشكل أسرع، فنحن نعمل على العديد من الأشياء التي لن توفر بالضرورة عائدات على المدى القصير..لكن بعد ثلاث إلى خمس سنوات من الآن  ستؤتي هذه المشاريع ثمارها وتعوض بعض هذا الاضطراب”.

ماكينزي: أنت في منتصف إستراتيجية جريئة لوقف الأعمال التقليدية وتحويل شركة الاتصالات الخاصة بك إلى شركة تكنولوجيا.. ما الذي ألهم بهذا التحول؟

م. حاتم دويدار: “تغييراتنا في نموذج العمل كانت مدفوعة بحقيقة أننا لم نتحرك بالسرعة الكافية للتعامل مع الاضطراب شبه المستمر في السنوات الأخيرة..ليس لدينا موارد غير محدودة لتنفيذ التحول من شركة اتصالات إلى شركة تكنولوجيا، ونحتاج إلى تحرير العديد من الموارد وما يمكّن هذا هو تطور التكنولوجيا”.

وأضاف: “على الجانب المواجه للعميل، يعني التقدم في الذكاء الاصطناعي  والروبوتات، ويمكن للعملاء الآن حل العديد من المشكلات أو الحصول على إجابات للأسئلة بأنفسهم”.

ولفت: “تساعد الشبكات الافتراضية والخدمات المستندة إلى السحابة على تحرير موارد تقنية محددة للعمل على مشاريع أكثر حداثة وابتكارًا لإنشاء تدفقات إيرادات مستقبلية..لذلك، كان التأخير وإعادة تنظيم الأقسام أمرًا ضروريًا”.

[button color=”black” size=”big” link=”https://ict-misr.com/?s=%D8%A5%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA” target=”blank” ]إقـــــــرأ أيضاً[/button]

[button color=”black” size=”big” link=”https://ict-misr.com/27334/” target=”blank” ]”ماكينزى” تحاور المهندس حاتم دويدار (2-3)[/button]

[button color=”black” size=”big” link=”https://ict-misr.com/27348/” target=”blank” ]”ماكينزى” تحاور المهندس حاتم دويدار (3-3)[/button]

error: Alert: Content is protected !!