أخباراتصالاتالأرشيفانترنتتقاريرشركات

تقرير حديث يرصد: “سامسونج” .. تسريب جديد وخطير للبيانات

misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/27532/%d8%a2%d9%89-%d8%b3%d9%89-%d8%aa%d9%89-3-scaled/" rel="attachment wp-att-27538">misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1.jpg" alt="" width="1000" height="42" srcset="https://misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1.jpg 800w, https://misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1-300x13.jpg 300w, https://misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1-768x32.jpg 768w" sizes="(max-width: 1000px) 100vw, 1000px" />

خلال عشرين يوماً من تشجيع سامسونج لموظفيها على استخدام نظام المحادثة misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، وقعت ثلاث حوادث تسريبات لبيانات حساسة..واليكم التفاصيل.

مع الضجة العالمية المواكبة لظهور نظام المحادثة misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT المبني على تقنيات الذكاء الصناعي، سامسونغ شجعت موظفيها على استغلاله أملاً في تحسين العمليات الداخلية وتقليل الوقت المستغرق في إنجاز المهام المختلفة.

وخلال عشرين يوما فقط من فترة السماح لاستخدام نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، تعرضت شركة سامسونغ لثلاث حوادث تسريبات لبيانات حساسة، وهي كما يلي:

١- مبرمج كان يعمل على كود مصدري لقاعدة بيانات تعود إلى قسم أشباه الموصلات. أراد فحص الكود المصدري وتحسينه، فشاركه مع نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT.

٢- مبرمج آخر كان يعمل على برنامج مصدري لتمييز القطع المعيبة Defective Parts في قسم أشباه الموصلات، شارك الكود البرمجي أيضا مع نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT لتحسينه.

٣- موظف ثالث استعان بنظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT لتجهيز محضر اجتماع داخلي، سجل وقائع الاجتماع، واستعان بنظام آخر لتحويل مجريات الاجتماع إلى وثيقة مكتوبة، ومن ثم زود النظام بها لترتيبها وتنسيقها وإعداد عرض تقديمي لها.

٤- باستخدام نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، موظفو سامسونج وضعوا بعضا من البيانات الحساسة لشركة سامسونغ تحت تحكم شركة OpenAI، وفى النهاية البيانات نُقِلَت وخُزِنَت في خوادم أخرى ليس لشركة سامسونغ سيطرة عليها.

يوجد احتمال بأن يزود النظام هذه البيانات لأي مستخدم آخر يسأل عن أشباه الموصلات، طالما البيانات انتقلت إلى خوادم أخرى، فالاحتمالات مفتوحة على مصراعيها.

٥- اليوروبول والجهات الأمنية في المملكة المتحدة كانت قد حذرت المستخدمين من مشاركة بيانات حساسة مع نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، وحتى أن الشركة المصنعة OpenAI أشارت إلى هذا التحذير، وأن البيانات المشاركة قد تستغل لغايات تدريب وتطوير النظام.

علاوة على ذلك، شركات أخرى مثل أمازون و JPMorgan طلبت من موظفيها صراحة الحذر عند استخدام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT.

٦- بعد التسريبات، استهلت شركة سامسونج تطبيق بعض الإجراءات لمنع تكرار الحوادث من جديد، ومنها تحديد حجم الأسئلة المقدمة لنظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، مع احتمالية حجب النظام بالكامل عن موظفي الشركة.

جدير بالذكر أن سامسونج تعمل حاليا على نظام مشابه يعتمد على الذكاء الصناعي للاستخدام الداخلي.

٧- حوادث التسريبات في شركة سامسونج وقعت جميعها خلال فترة قصيرة نسبيا “قرابة العشرين يوما”؛ مما يفصح عن قلة وعي الموظفين بكيفية استخدام نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، كما يبدو أن إجراءات التثقيف والتدريب للموظفين لم تكن بالشكل الكافي، ولعل الشركة اندفعت بعض الشيء مع حمى الذكاء الصناعي التي ضربت أرجاء العالم على حين غرة.

٨- إن كان هناك درس مستفاد من قصة سامسونج مع نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، فهو أهمية تحديث برامج التوعية والتدريب الأمني لتشمل الطرق المثلى لاستغلال نظام misr.com/tag/ict/" target="_blank">ict-misr.com/tag/chatgpt/" target="_blank">ChatGPT، فالأبواب باتت مشرعة أمام التطبيق، ولا أحد يريد أن يرى بيانات شركته الحساسة إجابة على سؤال مستخدم آخر في بقعة أخرى من الأرض، والعبرة لمن أراد.

[button color=”blue” size=”big” link=”https://www.linkedin.com/in/hussam-khattab/” target=”blank” ]المصـــــــــدر[/button]

[facebook][tweet][digg][stumble][Google][pinterest][follow id=”misr.com/tag/ict/" target="_blank">ictmisrcom” size=”large” count=”true” ]

error: Alert: Content is protected !!