أخباراتصالاتالأرشيفتقاريرتكنولوجياشركاتمنوعات

كلمة السر “Zone 7”: تعرف على أسباب إنخفاض معدلات إصابات لاعبى ليفربول

بسرعة رهيبة تتدخل منظومة الذكاء الاصطناعى فى مختلف مناحى الحياة، حتى أنها لم تترك مجالاً إلا وأقتحمته وحققت فيه نتائج مذهلة؛ ومن هذه المجالات المنافسات الرياضية وتحليل البيانات.

قامت حديثاً شركة ناشئة في السيليكون فالي بتطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي قادرة على التنبؤ بإصابات اللاعبين قبل حدوثها، ويتم إستخدام هذه الخواريزمات حالياً فى الأندية الانجليزية، وهي واحدة من أسباب تفوق liverpoolfc.com/" target="_blank" rel="noopener">نادي ليفربول الإنجليزي في السنوات الأخيرة.

قبل أعوام، أنتجت هوليود فيلم Money ball من بطولة الممثل براد بت، هذا الفيلم روى قصة صعود نادي بيسبول أمريكي ذي ميزانية محدودة في عام ٢٠٠٢ إلى سدة المنافسة؛ اعتماداً على علم البيانات، وهو ما مهد لاحقاً لتبني علم البيانات رياضيا على نطاق واسع.

الشركة الناشئة Zone 7 طورت خوارزمية ذكاء اصطناعي للتنبؤ بمخاطر إصابات اللاعبين، والتوصية باستراتيجيات وقائية لتقليلها..الخوارزمية مستخدمة اليوم من نوادي كرة قدم وسلة وقدم أمريكية، ومن هذه النوادي نادي ليفربول الإنجليزي.

خلال موسم ٢٠/٢١، إنخفضت عدد أيام الإصابات من ١٥٠٠ إلى ١٠٠٨، والإحصائية الأكثر إعجابا هو تقليل عدد أيام الإصابات الحرجة إلى النصف، وبالتالي فرصة أكبر لاستغلال اللاعبين المهمين في المباريات.

أكثر من ٥٠ ناديا حول العالم في مختلف الألعاب يستغل هذه الخوارزمية، حيث يدرس البرنامج الحمل على كل لاعب، وجاهزيته الصحية، واحتمالية إصابته، والعلاقة مع مدة تعافي اللاعب.

من بعدها البرنامج يخرج بتوصيات لتلافي المخاطر المحتملة، وهذا البرنامج نفسه مستغل اليوم في القطاع الطبي وطريقة توزيع المناوبات؛ تجنبا لأي عارض صحي أو ضغط غير محتمل على الأطباء والممرضين.

من خمسة أعوام، نادي خيتافي الإسباني بدء فى التعاون مع الشركة المطورة، ومنذ عام ٢٠١٧ إلى عام ٢٠٢٠، نسبة الإصابات إنخفضت بنسبة 70%.

وفي موسم 2018/2019 سجل النادي أقل عدد إصابات على مستوى النوادي الاسبانية قاطبة في ذلك الموسم.

البرنامج يستغل آلاف وحدات البيانات عن اللاعبين، من الأجهزة المحمولة والأدوات الرياضية وإحصائيات اللعب ونوم اللاعبين ومؤشرات التوتر والإرهاق وشدة التمرين وغيرها.

الشركة تدعي أنها قادرة على التنبؤ بـ 70% من الإصابات قبل سبعة أيام من حدوثها، وهذا وفق البيانات المجمعة، ناهيك عن أنها ترسل إلى النوادي المشاركة إيميلات يومية عن إحصائيات اللاعبين.

التوصيات قد تكون بتقليل شدة التمرين أو تقليل دقائق اللعب أو تغيير تكتيك اللعب والتمرين، وكذلك البرنامج يكشف عن اللاعبين غير المستغلين جيدا وتوصيات بزيادة التمرين.

الهدف النهائي هو الوصول إلى طاقات اللاعبين القصوى مع تقليل خطر الإصابة، وفي بعض الأحيان، يكون سبب الإصابة هو قلة التمرين أو اللعب، لا العكس.

نادي ليفربول الإنجليزي استغل البرنامج هذا الموسم، واستطاع الوصول بطاقم لاعبين شبه مكتمل إلى الأشواط النهائية مع تقليل نسبة الإصابات الخطرة أو الحساسة التي تستدعي الراحة أكثر من عشرة أيام.

على سبيل المثال، يورجن كلوب؛ المدير الفنى للنادى أحدث تسعة تبديلات في مباراته ضد ساوثهامبتون على لقب الكأس، والفريق حقق اللقب مؤخرا، والفضل يعود جزء منه إلى الخوارزمية المذكورة.

يبقى من نافلة القول أن من يقوم بتحليل البيانات ليسوا خبراء رياضيين، بل علماء فيزياء ورياضيات.

نادي ليفربول من النوادي المميزة في استغلال علم البيانات، ونتائجه الأخيرة تؤكد ذلك، لعل ما يميز فريق ليفربول هو التكامل بين علم البيانات والقدرات التدريبية والمنفذين..توليفة بات من الصعب هزيمتها، وتقدم دليلاً على جمال البيانات الضخمة إن عرف الكنز الذي تحتويه.

[facebook][tweet][follow id=”ictmisrcom” ]

error: Alert: Content is protected !!