أخباراتصالاتالأرشيفمقالاتمنوعات

“صائد الهاكرز” يكتب: رؤية فى كتاب راسيل “متوافق مع الإنسان” ..!!

بات الذكاء الاصطناعي (AI) موضوعًا للنقاش في السنوات الأخيرة، حيث ناقش الكثيرون الفوائد والمخاطر المحتملة المرتبطة بالتكنولوجيا.

ومع ذلك، ذهب أحد رواد الذكاء الاصطناعي، ستيوارت راسل، إلى حد الإشارة إلى أن تهديد الذكاء الاصطناعي قد يكون “أكثر إلحاحًا” من خطر تغير المناخ.

كان راسل، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا، بيركلي، من أشد المنتقدين للنهج الحالي لتطوير الذكاء الاصطناعي، في كتابه “متوافق مع الإنسان”، يجادل بأن أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية مبنية لتعظيم هدف معين، مثل الفوز بلعبة أو إكمال مهمة، دون النظر في التأثير الأوسع على المجتمع.

وفقًا لراسل، فإن هذا التركيز الضيق على أهداف محددة هو ما يجعل الذكاء الاصطناعي خطيرًا للغاية، ويحذر من أننا إذا واصلنا السير على هذا الطريق، فإننا نجازف بإنشاء آلات قادرة على إحداث أضرار كارثية، سواء عن قصد أو عن غير قصد.

مخاوف راسل لا تخلو من الجدارة..في السنوات الأخيرة، كانت هناك العديد من الحوادث البارزة حيث تسببت أنظمة الذكاء الاصطناعي في ضرر غير مقصود.

وعلى سبيل المثال، في عام 2018 تم العثور على أداة توظيف الذكاء الاصطناعي من أمازون متحيزة ضد النساء، وفي حالة أخرى، أصبح روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي أنشأته Microsoft عنصريًا ومهينًا في غضون 24 ساعة من إطلاقه عبر الإنترنت.

في حين أن هذه الحوادث قد تبدو ثانوية في المخطط الكبير للأشياء، فإنها تسلط الضوء على المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي، ونظرًا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر تقدمًا واندماجًا في حياتنا اليومية، فإن المخاطر المرتبطة بالتكنولوجيا ستزداد يوميا بشكل مخيف.

ويقترح راسل في كتابه نهجًا جديدًا لتطوير الذكاء الاصطناعي يأخذ في الاعتبار التأثير الأوسع على المجتمع، ويقترح أنه يجب تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي للعمل جنبًا إلى جنب مع البشر بدلاً من استبدالهم.

هذا النهج ، المعروف باسم “الذكاء الاصطناعي المتمركز حول الإنسان” أو “human-centered AI ، يعطي الأولوية للسلامة والشفافية والمساءلة، وفي النهاية، فإن الجدل حول المخاطر والفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي لم ينته بعد.

ومع ذلك فإن تحذير راسل من أن تهديد الذكاء الاصطناعي قد يكون “أكثر إلحاحًا” من تغير المناخ يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار للعاملين في هذا المجال..ونظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يصبح أكثر قوة ، فإن الأمر متروك لنا للتأكد من أنه يتم استخدامه من أجل الصالح العام وليس لتدميرنا.

error: Alert: Content is protected !!