أخبارالأرشيفانترنتمقالات

“صائد الهاكرز” يكتب: “التزييف العميق”.. ومخاوف الاحتيال بالذكاء الاصطناعي

الاستماع للخبر

ict-misr.com/27532/%d8%a2%d9%89-%d8%b3%d9%89-%d8%aa%d9%89-3-scaled/" rel="attachment wp-att-27538">ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1.jpg" alt="" width="1000" height="42" />

أثارت عملية احتيال تم الإبلاغ عنها مؤخرًا في الصين والتي استخدمت تقنية “DeepFake” مخاوف بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في القيام بأنشطة احتيالية في البلاد.

وعلى مر السنين، ارتبط مصطلح “التزييف العميق” بشكل أساسي بالمشاهير، ولكن نظرًا لأن تقنية الذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر شيوعًا، فقد أثارت أيضًا مخاوف من التأثير على عامة الناس.

وفي الآونة الأخيرة، حذر مستشار في الأمم المتحدة من الاستخدام المدمر للتكنولوجيا وحث الدول على وضع لوائح لحماية الجمهور.

وعمدت الصين إلى تشديد الرقابة على مثل هذه التكنولوجيا والتطبيقات وسط ارتفاع في عمليات الاحتيال المدفوعة بالذكاء الاصطناعي، والتي تنطوي بشكل أساسي على التلاعب ببيانات الصوت والوجه، واعتمدت قواعد جديدة في يناير لحماية الضحايا قانونًا.

وقالت الشرطة في مدينة باوتو، في منطقة منغوليا الداخلية، إن الجاني استخدم تقنية تبديل الوجه التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لانتحال شخصية صديق للضحية خلال مكالمة فيديو وتلقي تحويل بقيمة 4.3 مليون يوان.

وقالت الشرطة في بيان لها يوم السبت إنه حول الأموال معتقدًا أن صديقه كان بحاجة إلى إيداع خلال عملية توريد.

وأضافت الشرطة أن الرجل أدرك أنه تعرض للخداع فقط بعد أن عبر الصديق عن جهله بالموقف، قائلة إنهم استعادوا معظم الأموال المسروقة ويعملون على تعقب الباقي.

أطلقت القضية العنان للنقاش على موقع المدونات الصغيرة Weibo حول التهديد للخصوصية والأمان عبر الإنترنت، حيث حصل هاشتاج “ict-misr.com/tag/%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa_%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d9%84/" target="_blank">#عمليات_الاحتيال” على الإنترنت في جميع أنحاء البلاد” على أكثر من 120 مليون مشاهدة.

وكتب أحد المستخدمين: “هذا يدل على أن الصور والأصوات ومقاطع الفيديو يمكن استخدامها من قبل المحتالين”..وأضاف: “هل يمكن لقواعد أمن المعلومات مواكبة تقنيات هؤلاء الأشخاص؟”.