أخباراتصالاتالأرشيفحكومية

وزير الاتصالات: نواجه تحديات الطلب المتزايد على الخدمات الحكومية الرقمية

ict-misr.com/27532/%d8%a2%d9%89-%d8%b3%d9%89-%d8%aa%d9%89-3-scaled/" rel="attachment wp-att-27538">ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1.jpg" alt="" width="1000" height="42" srcset="https://ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1.jpg 800w, https://ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1-300x13.jpg 300w, https://ict-misr.com/wp-content/uploads/2023/01/آى-سى-تى-3-scaled-1-768x32.jpg 768w" sizes="(max-width: 1000px) 100vw, 1000px" />

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التحدى الذى يواجه الحكومات وصانعى سياسات اليوم هو التعامل مع طلب المواطنين المتزايد على خدمات حكومية رقمية سريعة وشاملة.

وأضاف: “اعتمدنا فى مصر استراتيجية مصر الرقمية التي تركز على تسريع التحول الرقمى في جميع القطاعات الحكومية ومحو الأمية الرقمية وبناء القدرات الرقمية، وتعزيز الابتكار الرقمى”.

وكشف: “يتم تنفيذ عدد من مشاريع التحول الرقمى الوطنية العملاقة، بالتعاون مع العديد من القطاعات بدءًا من نظام التأمين الصحي الشامل الرقمى، إلى التعاون مع الجامعات في إنشاء أنظمة إدارة التعلم الرقمى ورقمنة المحتوى الثقافى فى مصر”.

[box type=”shadow” ]

الدكتور عمرو طلعت: “أدعو مدراء تكنولوجيا المعلومات إلى العمل على تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الاعمال واستخدام التكنولوجيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء”.

[/box]

جاء ذلك فى كلمة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال إفتتاحه الدورة التاسعة لقمة مدراء تكنولوجيا المعلومات 2023″ فى مصر التى تنظمها شركة أى دى سى “IDC” العالمية تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) تحت عنوان “تمكين قادة الاقتصاد الرقمي”.

حضر الافتتاح المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وجيوتى لالشاندانى، نائب رئيس مجموعة أى دى سى، وبمشاركة  اكثر من 170 من مدراء تكنولوجيا المعلومات.

وذكر الدكتور عمرو طلعت، أنه فى عام 2020، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تجربة لمنصة “مصر الرقمية” www.misr.gov.eg لتقديم خدمات حكومية رقمية للمواطنين والتى نمت بشكل تدريجي لتصل إلى 170 خدمة حكومية مرقمنة حتى الان.

وأوضح أنه يتم العمل حاليا على إنشاء معمل الابتكار الحكومى والذى سيتم من خلاله دعوة الشركات الناشئة للإبداع والابتكار فى مجال تطوير تطبيقات فى مجال الخدمات الحكومية لتقديمها للمواطنين بشكل ميسر.

[box type=”shadow” ]

الدكتور عمرو طلعت: “هناك المزيد من الفرص التي يمكن أن يقدمها التعاون الدولي لتسريع استراتيجية مصر الرقمية”.

[/box]

وأشار إلى ركيزة اخرى فى استراتيجية مصر الرقمية، وهى بناء القدرات الرقمية حيث تمت مضاعفة ميزانية التدريب بمقدار 25 ضعفا، وكذلك مضاعفة برامج التدريب 55 ضعف عدد المتدربين الذين دربتهم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ 5 سنوات.

ولفت إلى الفرص التي يمكن أن يقدمها التعاون الدولي لتسريع استراتيجية مصر الرقمية ومنها الشراكة مع مبادرة GovStack التي يقودها الاتحاد الدولي للاتصالات للتصدى للتحديات التي تواجهها الحكومات عند بناء أنظمة قابلة للتطوير ومترابطة تكون بمثابة عامل تمكن الجميع من تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ودعا وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى ختام كلمته، جميع مدراء تكنولوجيا المعلومات، إلى العمل على تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الاعمال واستخدام التكنولوجيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء لابتكار حلول للتحديات المجتمعية، مع تعزيز الشراكات والتعاون الاستراتيجى، على الصعيدين المحلى والدولى.

error: Alert: Content is protected !!