أخباراتصالاتالأرشيفتقاريرشركات

“فودافون” تستحوذ على حصة حاكمة فى “MergeCo”

الاستماع للخبر

أعلنت مجموعة Vodafone Plc” ” و “CK Hutchison Group Telecom” الفرعية المملوكة بالكامل لشركة CK Hutchison Holdings Limited Hutchison“، أنهما وقعا اتفاقية ملزمة ستمتلك فودافون على إثرها 51٪ من الأعمال المندمجة (“MergeCo“) و CKHGT 49٪.

وفى هذا الصدد وصفت مارغريتا ديلا فالي، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون، أن اندماج فودافون المملكة المتحدة وثري يو كيه بأنه: “رائع للعملاء وللبلاد وللمنافسة”.

مارجريتا ديلا فالي الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون

وأكدت: “ستخلق الاتفاقية أفضل شبكة 5G في فئتها -بل الأفضل في أوروبا كلها- مما يوفر للعملاء تجربة فائقة، وكدولة؛ فإن المملكة المتحدة سوف تستفيد من إنشاء مشغل ثالث مستدام وقوي فى المنافسة على نطاق واسع -بخطة استثمار شبكة واضحة بقيمة 11 مليار جنيه إسترليني- تدفع النمو والتوظيف والابتكار لتصبح مركزًا لتكنولوجيا المستقبل، وبالنسبة لشركة Vodafone، تعد هذه الصفقة بمثابة تغيير لقواعد اللعبة في سوقنا المحلية”.

وأضافت ديلا فالي: “بموجب هذه الاتفاقية سيستمتع عملاء Vodafone UK و Three UK بتجربة شبكة أفضل مع تغطية وموثوقية أكبر بدون تكلفة إضافية، مع عدم وجود زيادات سنوية في الأسعار والتعريفات الاجتماعية”.

وأوضحت: “كما أنه وبموجب هذه الاتفاقية أيضاً ستصل MergeCo إلى أكثر من 99٪ من سكان المملكة المتحدة من خلال شبكة 5G المستقلة الخاصة بنا، مما يوفر للعملاء زيادة تصل إلى ستة أضعاف في متوسط ​​سرعات البيانات بحلول عام 20342″.

وفيما يخص “البلاد” قالت ديلا فالي: “ستستثمر الأعمال المجمعة 11 مليار جنيه إسترليني في “ثري يو كيه ” على مدى عشر سنوات لإنشاء واحدة من أكثر شبكات 5G المستقلة تقدمًا في أوروبا، في دعم كامل لأهداف حكومة المملكة المتحدة”.

وأشارت: “من خلال امتلاك أفضل شبكة 5G في فئتها في وقت أقرب، سيوفر الدمج ما يصل إلى 5 مليارات جنيه إسترليني سنويًا في الفوائد الاقتصادية بحلول عام 20304، وسيخلق فرص عمل ويدعم التكنولوجيا الرقمية”.

وأكدت: “تحول أعمال المملكة المتحدة ستمكن كل مدرسة ومستشفى في المملكة المتحدة من الوصول إلى شبكات الجيل الخامس المستقلة بحلول عام 2030”.

أحمد عصام الرئيس التنفيذى لفودافون انجلترا

وفيما يخص “المنافسة” قالت ديلا فالي: “سيؤدي الاندماج إلى إنشاء مشغل ثالث على نطاق واسع، مما يؤدي إلى زيادة شفافية التنافسية، وزيادة المنافسة مع المشغلين المتقاربين الرائدين في المملكة المتحدة، كما سيوفر المزيد من الخيارات في شركاء البيع بالجملة لشركات MVNOs التنافسية بالفعل في المملكة المتحدة”.

وصرحت: “سيوفر العمل المشترك وصولاً لاسلكيًا ثابتًا يصل إلى 82٪ من الأسر بحلول عام 2030، مما يكمل وصول MergeCo إلى أكبر بصمة ألياف كاملة في المملكة المتحدة”.

جدير بالذكر أنه لم يتم دفع أي مقابل نقدي فى هذه الاتفاقية، حيث ساهمت فودافون المملكة المتحدة وثلاث شركات بريطانية بمبالغ ديون متفاوتة عند الانتهاء لتحقيق ملكية MergeCo بنسبة 51:49 بين فودافون و CKHGT.

وطبقاً لبنود الاتفاقية سيصبح الرئيس التنفيذي الحالي لشركة فودافون المملكة المتحدة أحمد عصام، الرئيس التنفيذي لشركة MergeCo، وسيتولى المدير المالي الحالي الثلاثة في المملكة المتحدة دارين بيركيس منصب المدير المالي لشركة MergeCo.