أخباراتصالاتالأرشيفانترنتتقاريرحكوميةمؤتمرات

فيديو..وزير الاتصالات يؤكد: تجاوزنا مرحلة التجميع للالكترونيات

استثمرنا 2 مليار دولار فى تطوير خدمات الانترنت الثابت

الاستماع للخبر

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن كل الدول الافريقية -ومنها مصر- تسعى لتنمية البنية التحتية الرقمية، موضحاً أن مصر خلال السنوات الماضية خطت خطوات واسعة فى هذا المجال، وإستثمرت حوالى 2 مليار دولار، فى الأنترنت الأرضى فائق السرعة، وتضاعفت سرعة الانترنت المتوسطة للانترنت الثابت أكثر من 9 أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية.

جاء ذلك فى تصريحات له على هامش فعاليات الاجتماعات السنوية الثامنة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والتي إنطلقت فعالياته لأول مرة بأفريقيا بمصر بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأشار الوزير إلى أن عدد المشتركين فى خدمات الانترنت الثابت زاد حتى وصل إلى قرابة 70 مليون مشترك حتى الآن، وأصبح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الآن هاماً للغاية لتلقى المعلومات والفرص التدريبية وممارسة الأعمال ومتابعة الأخبار ..وحتى للأنشطة الترفيهية.

وفيما يخص علاقة تكنولوجيا المعلومات بإجتماعات البنك الأسيوى الآسيوي للاستثمار؛ أفاد الدكتور عمرو طلعت أن الأهمية تظهر من خلال محورين؛ الأول أن هذه المؤسسات المالية الهامة التى تشارك فى هذا المحفل يمكن أن تتشارك مع الحكومات فى دول أفريقيا ومنها مصر فى دعم البنية التحتية الرقمية وتطويرها.

وصرح أن المحور الثانى يتمحور فى أن مصر فى السنوات الماضية حققت تقدماً هاما فى مجال تصنيع الالكترونيات خاصة خلال العام والنصف الماضيين، وقمنا بتوقيع أكثر من 5 اتفاقيات هامة مع الشركات العالمية المصنعة للهواتف المحمولة، لبدء تصنيع الهواتف والحاسبات اللوحية فى مصر.

وكشف الوزير أن عدداً من الشركات بدأت فى تأسيس وتوسيع مراكز تعهيد لتصميم الدوائر الالكترونية فى مصر، وأصبحت مصر دولة هامة فى هذا المجال فى الاقليم، مما يجعلها محوراً هاماً فى التشارك فى المؤسسات الدولية لزيادة الخطط والتطور فى مجال التصميم التصنيع الالكترونى.

وشدد الدكتور عمرو طلعت على أنه لا توجد دولة تصنع جهاز الكترونى بمفردها من الألف إلى الياء، ولكن لابد أن تتكامل الصناعات بين دول تصنع الأجزاء وأخرى تجمعها.

وحول موقف مصر من هذه الصناعة قال الوزير: “نحن تجاوزنا مرحلة التجميع، وعندما نتحدث عن صناعة اللوحات الالكترونية، ففى مصر نسبة القيمة المضافة تتجاوز 45% لهذه الصناعة، وهى قيمة جيدة جداً لهذه المرحلة، ولايمكن أن تقوم دولة تصنع الأجهزة الالكترونية بنسبة 100%، وعند التحدث عن المصانع التى بدأت أعمالها فى مصر فإننا نركز عن القيمة المضافة فى الصناعة”.

جدير بالذكر أن فعاليات الاجتماعات السنوية الثامنة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والتي أقيمت لأول مرة بأفريقيا على مدار يومي 25و 26  سبتمبر 2023 ، انطلقت تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمدينة شرم الشيخ المصرية.

حضر الفعاليات تجمع عالمي لأكثر الشخصيات الاقتصادية المؤثرة دوليًا، بينهم وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية؛ يتباحثون جميعًا حول سبل تحقيق النمو المستدام في ظل عالم مليء بالتحديات؛ تأثرًا بتداعيات الحرب في أوروبا وجائحة «كورونا»؛ وذلك استهدافًا لشراكات تنموية عابرة للحدود تفتح آفاقًا رحبة للتعاون الإنمائي الثنائي والقاري، يرتكز علي إتاحة المزيد من الفرص التمويلية الميسرة للقطاع الخاص؛ لكي يقود قاطرة التعافي الاقتصادي.

حضر الاجتماعات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وتأتي الاجتماعات بمشاركة 106 دول للمساهمة في صياغة واقع اقتصادي جديد يرتكز على الترابط القاري من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.