أخبارالأرشيفشركاتهواتف

 2 مليار دولار غرامة لشركة “ابل”..ما السبب؟

الاستماع للخبر

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 1.8 مليار يورو (2 مليار دولار) على شركة أبل، بسبب تحقيق في مزاعم أن الشركة الأمريكية أغلقت أبواب منافسيها في مجال بث الموسيقى على منصاتها.

جاء ذلك في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية، الإثنين، أكدت فيه أنها أمرت أبل بالتوقف عن منع تطبيقات بث الموسيقى.

وتعتبر الغرامة -في حال إصدار الحكم النهائي- الأولى التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركة أبل، إلا أن الشركة أكدت أنها ستستأنف ضد القرار.

وقالت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، بحسب البيان: “على مدى عقد من الزمن، أساءت شركة أبل استخدام موقعها المهيمن في السوق لتوزيع تطبيقات بث الموسيقى من خلال متجر التطبيقات”.

وأضافت: “لقد فعلوا ذلك من خلال منع المطورين خارج أبل، من إبلاغ المستهلكين بخدمات الموسيقى البديلة والأرخص ثمناً المتاحة خارج نظام Apple”.

وقالت شركة أبل إنها ستستأنف ضد قرار الاتحاد الأوروبي، الذي يطلق معركة قانونية قد تستمر لسنوات.

وقالت الشركة في بيان لها إن المنظمين فشلوا في “الكشف عن أي دليل موثوق به على ضرر المستهلك، ويتجاهلون حقائق السوق المزدهرة والتنافسية والنمو السريع”.

وبدأ تحقيق الاتحاد الأوروبي بسبب شكوى قبل من شركة Spotify ومقرها ستوكهولم، قبل نحو 5 سنوات، والتي زعمت أنها اضطرت إلى زيادة سعر اشتراكاتها الشهرية لتغطية التكاليف المرتبطة بالقبضة الخانقة المزعومة لشركة Apple على كيفية عمل متجر التطبيقات.

وكتبت شركة أبل في منشور على منصة “إكس” حول قرار الاتحاد الأوروبي: “الحقيقة هي أن المستهلكين الأوروبيين لديهم خيارات أكثر من أي وقت مضى”.

وتابعت: “ومن المفارقات، أن قرار اليوم يعزز فقط الوضع المهيمن لشركة أوروبية ناجحة هي الرائدة الجامحة في سوق الموسيقى الرقمية” في إشارة لشركة سبوتيفاي.