أخبارالأرشيفتقاريرمؤتمرات

“أفريقيا لا يمكن وقفها”: مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا تكشف عن خططها لعام 2024

بناءً على النجاح الباهر الذي حققته فعاليتها الرائدة “أفريقيا لا يمكن وقفها” في عامي 2022 و2023، يسر مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا (GABI) أن تعلن عن خطتها لجمع قادة من قطاع الأعمال والحكومة والمؤسسات المالية والأمم المتحدة في عام 2024.

ستعود فعالية “أفريقيا لا يمكن وقفها” إلى مؤتمر سيبرياني في نيويورك يومي 25 و26 سبتمبر 2024 على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، يخطط الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، الذي ينسق مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا GABI نيابة عن منظومة الأمم المتحدة، للمشاركة مع قادة الأعمال في منتدى الرؤساء التنفيذيين الأفريقيين في كيغالي، رواندا في 16-17 مايو وفي الاجتماع التنسيقي نصف السنوي للاتحاد الأفريقي في 18 يوليو في أكرا، غانا.

“الآن”، في عامها الثالث، تنضج مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا لتصبح مبادرة يقودها القطاع الخاص على مدار العام.

وقالت ساندا أوجيامبو، الأمين العام المساعد والرئيس التنفيذي للمكتب العالمي للأمم المتحدة: “إن مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا هي منصة تضع أفريقيا في مكانها الصحيح في قلب الاقتصاد العالمي وتضع القارة كوجهة رئيسية للأعمال والتجارة والاستثمار المدمج”.

وتهدف مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا GABI تحت قيادة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة جيه محمد، إلى إعادة وضع أفريقيا كوجهة أعمال وفرصة للاستثمار على المسرح العالمي مع المساهمة أيضًا في تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأهداف التنمية المستدامة.

وتهدف فعالية “أفريقيا لا يمكن وقفها” لعام 2024 إلى تجاوز النجاح الذي حققته فعالية العام الماضي بشكل كبير، والذي شهد مشاركة أكثر من 3,000 مشارك شخصيًا وعبر الإنترنت في يومين من المناقشات والحلول والإجراءات.

وكان من بين الحضور ستة رؤساء دول، وعشرات من قادة الأعمال وقادة الأمم المتحدة، والمستثمرين، والخبراء الماليين، بالإضافة إلى الرياضيين والفنانين الذين اجتمعوا حول موضوعات الوصول إلى الطاقة وانتقال الطاقة، والنمو الشامل والتجارة، والتحول الرقمي. 

ووفقًا للملخص التنفيذي لفعالية “أفريقيا لا يمكن وقفها 2023″، تضمنت النتائج البارزة ما يلي:

● التزام غانا بتحقيق صافي انبعاثات صفرية وخلق 40,000 فرصة عمل بحلول عام 2060، وخطة لتحويل الطاقة والاستثمار بقيمة 550 مليار دولار لقيادة الطاقة المستدامة وخلق فرص العمل.

● شراكة البنك الأفريقي للتنمية مع جوجل لإنشاء مركز التميز للبرمجة في أفريقيا، وتعزيز المعرفة الرقمية وتمكين الشباب الأفريقي.

● الخطوات الكبيرة التي حققتها جمهورية الكونغو الديمقراطية في صناعات السيارات الكهربائية والبطاريات، حيث أنشأت مساحة تبلغ 1,000 هكتار في كولويزي مع وضع المنطقة الاقتصادية الخاصة لتصبح لاعباً مهماً في سلاسل القيمة هذه.

● دعوة مركز التجارة الدولي (ITC) للشركات للانضمام إلى شبكة SheTrades، وهي منصة تعزز التمكين الاقتصادي للمرأة والتي أثرت على أكثر من 200,000 سيدة أعمال منذ عام 2015.

● إعلان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن “تمبكتو”، أكبر مبادرة للقطاعين العام والخاص في العالم لتحويل أفريقيا من خلال نموذج جديد لتمويل المشاريع يعترف بالدور الأساسي لمنظومة الشركات الناشئة.

error: Alert: Content is protected !!