أخبارالأرشيفتقاريرشركات

محمد خطاب: 180 مليار جنيه حجم سوق الأجهزة الإلكترونية في مصر

الاستماع للخبر

أكد محمد خطاب، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التجارة الإلكترونية بشركة بي-تك، أن السوق المصرية شهدت تطوراً كبيراً فيما يخص القطاع خلال العامين السابقين، لافتاً إلى أن نسبة مبيعات الأجهزة الإلكترونية عبر المنصات قبل تفشي جائحة كورونا بالسوق المصرية تراوحت بين 6% إلى 7%، بينما نَمت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي إلى 11%.

مشيراً إلى أن التجارة الإلكترونية جعلت مهمة التسوق أكثر سهولة ويسراً، وأصبح القطاع أحد أهم القطاعات في حياة المستهلكين منذ الجائحة وحتى وقتنا الحالي..ومؤكداً أن الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت وتطور البنى التحتية المختلفة، خاصة في مصر، أسهم في زيادة أعداد الأسواق الإلكترونية وزيادة في أعداد البضائع المعروضة والمبيعة عبر المنافذ الإلكترونية المختلفة.

وتوقع خطاب أن تنمو النسبة خلال العام الحالي لتتراوح بين 13% و15%، على أن تلامس نسبة النمو 17% خلال الأشهر المميزة من السنة مثل شهر نوفمبر الذي يتميز بكثرة عروض التسوق، ولفت إلى أن أكثر البضائع التي من المنتظر أن يُقبل عليها العملاء خلال الفترة المقبلة حول العالم هي الأجهزة الإلكترونية والمنزلية نظراً لسهولة اقتنائها وعدم وجود حاجة للعملاء لتجربتها بأنفسهم.

وأكد أن حجم سوق الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في مصر يبلغ نحو 180 مليار جنيه، واصفاً إياه بـ “الضخم للغاية”، كما تتراوح نسبة الأجهزة المبيعة عبر منصات التجارة الإلكترونية من 11 إلى 12 في المئة، مبيناً أن سوق الأجهزة الإلكترونية في مصر ينمو بأسرع وتيرة حول العالم.

وأشار إلى أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في مصر بشكل عام تتراوح نسبتها من أربعة إلى خمسة في المئة، مبيناً أن السوق المصرية تنمو بشكل سريع، لكن ليس بسرعة نظيرتيها بالإمارات والسعودية، اللتين تستحوذ التجارة الإلكترونية على نحو 20 في المئة من المبيعات فيهما.

وأوضح خطاب أن الاعتماد على التعامل النقدي بشكل مبالغ فيه بالأسواق العربية هو أهم تحدٍّ تواجهه التجارة الإلكترونية، إذ تتراوح نسبة المتعاملين نقداً عند الاستلام عبر المنصات بالسوق المصرية من 80% إلى 90%، مبيناً أن الأسواق الأميركية والأوروبية أصبحت تعتمد اعتماداً كلياً على المدفوعات الرقمية عند التسوق الإلكتروني.

يذكر أن شركة بي-تك بدأت دمج العمليات بقطاع التجارة الإلكترونية مع الفروع الموجودة على الأرض منذ عام 2016، كما أن نحو 30% من مبيعات الشركة تتم عبر منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بها.