أخبارالأرشيفمقالات

خالد أبو المجد يكتب: العيد..فرحة “رقمية” ..!!

الاستماع للخبر

زيارات الأهل والأصدقاء والأحبة كانت قديما السمة المميزة والاساسية فى الأعياد والمناسبات الموسمية سواء كانت المناسبة دينية او اجتماعية، وكان الحرص على ترتيب جدول الزيارات واجب وطنى،  بحيث يحتوى كل يوم من أيام العيد على سبيل المثال على زيارة او زيارتين حسب مكان الزيارة المسافة وبعدها.

وفى الأعياد أيضاً قديما كانت الخطابات وسيلة للمعايدة بين الأقارب والأصدقاء فى المحافظات المختلفة، وكانت تكتب وترسل قبل العيد بايام حتى تصل للاقارب فى ثوم العيد بعد حساب فترة التوصيل وايام الاجازات، والبعض كان يستخدم احدث تكنولوجيات الاتصال فى حينها والمعروفة باسم “التلغراف”.

القاسم المشترك بين كل مامضى هو الحرص على تبادل التهاني بمناسبة الأعياد سواء بالزيارات او بالخطابات او التلغراف، المهم أن التهنئة موجودة والحرص علي أدائها فى موعدها شديد.

واليوم -فى القرن ٢١- أصبحت التهانئ لا تتجاوز رسائل المجموعات على تطبيق “الواتساب” سواء مكتوبة او صوتية او صورة متداولة بعض إضافة إسم صاحب التهنئة عليها، او “بوستات الفيس بوك”، ونادرا ما يتجاوز البعض ويجعل التهنئة بمكالمة هاتفية عبر المحمول..ولا اعتقد ان وسيلة التزاور موجودة حتى اليوم.

فقدت التهاني معناها وفحواها فى زمن التكنولوجيا الحديثة، واصبحت فرحة العيد “رقمية”، ووجدت هذه الرقمنة ضالتها وسبيلها بسهولة في العصر الحالى حيث لا وقت للمشاعر والرومانسية، واجتثت “الحياة العملية” ماتبقى من قيم الازمان الجميلة من جذورها.

في الماضي كانت تهاني ومباركة العيد تستمر من بعد صلاة العيد مباشرة حتى بعد صلاة الظهر ومن ثم تستأنف من بعد صلاة العصر حتى آخر ايام العيد، لتتضاءل بفعل عوامل التكنولوجيا والتطور “والكسل” وتقتصر على رسائل الواتس أب.

لم يعد يعي بعض ابناء الجيل الجديد ان تهاني وتبريكات العيد تأتي بالتواصل مع الناس وصلة الرحم مع الاقارب التي يحقق بها مهنئو العيد فضيلتين، الاولى صلة الرحم، والاخرى ذوبان الخلافات او المشاحنات بين الناس، فالبعض ينكر عن قدامى الزمن الجميل أن تواصلهم كان يجب ان يمر عبر دواوين المنطقة كاملة وفي اصعب الحالات واضيقها يستخدم تكنولوجيا الهاتف لتهنئة الزملاء والاصدقاء اذا كانوا خارج البلاد، ولا عذر يقبل لدى كبار السن من عدم وصول من يصغرونهم سنا اليهم وتهنئتهم..واليوم وصلنا إلى الحد الذى أصبح من المستغرب لدى البعض أن يتلقى احدهم اتصالاً وتهنئة بالعيد عبر الهاتف حيث اصبحت السمة الغالبة للتهاني هي مسجات الواتس.