أخبارالأرشيفتقاريرشركاتهواتف
أخر الأخبار

حصرياً: حوار أكثر من جرئ مع “ميان شياويان” مديرة “أوبو” مصر

أهمية السوق المصري وشائعات تخارج أوبو منه والموقف من التصنيع..وإستراتيجية العمل المستقبلية

الاستماع للخبر

شهد شهر سبتمبر من العام 2004 إنطلاق أعمال شركة OPPO المصنعة للهواتف المحمولة والذكية فى جمهورية مصر العربية، وسريعاً إنتشرت منتجاتها فى ربوع السوق المصرية متميزة بمتانة صنعها وبدقة الكاميرا..وبلونها الأخضر.

واليوم..فى حوار جرئ ومثير لـ (وكالة الانباء التكنولوجية آى سى تى-مصر) تجيب ميان شياويان، مديرة العلامة التجارية لـ OPPO فى مصر، والحاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة عين شمس المصرية، بكل صراحة ووضوح على الأسئلة الأكثر تشويقاً وجرأة.

*بوضوح..هل يمكن أن توضحي لنا أهمية السوق المصري بالنسبة لشركة OPPO.

**يساهم سوق الهواتف الذكية في مصر بشكل كبير في اقتصاد البلاد وبيئتها الرقمية، ومع اعتماد المزيد من المستخدمين على الأجهزة الذكية للتواصل والوصول إلى المعلومات وإجراء المعاملات عبر الإنترنت، يصبح هذا السوق دافعاً رئيسياً للارتقاء بالتواصل وتحقيق المزيد من التقدم التكنولوجي.

ويلعب سوق الهواتف الذكية دوراً هاماً ليس فقط في تشجيع الابتكار والمنافسة بين الشركات المصنعة والشركات التي تقدم الخدمات فحسب، بل يعزز كذلك النمو الاقتصادي من خلال خلق فرص لريادة الأعمال والوظائف الشاغرة، فضلا عن الشمول الرقمي.

علاوة على ذلك، فقد أحدث الانتشار الواسع للهواتف الذكية ثورة في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية، مما يرتقي بكفاءة الخدمات المُقدمة للمصريين وشعورهم بالراحة والسهولة عند القيام بأنشطتهم اليومية.

وتولي شركة OPPO أهمية خاصة لسوق الهواتف الذكية في مصر، حيث يعد أحد أهم أسواقها على مستوى العالم، وقد تواجدت OPPO بقوة في السوق المصري، وعملت على تلبية للاحتياجات المتنوعة للعملاء المصريين، وتقديم أحدث التكنولوجيات لهم.

ونجحت OPPO من خلال إعطاء الأولوية لتقديم هواتف ذكية ذات جودة عالية مع ميزات متقدمة وأسعار تنافسية، في الحصول على حصة كبيرة من السوق.

وبالنسبة لـشركة OPPO، لايُعتبرالسوق المصري فرصة تجارية لتحقيق الأرباح فحسب، ولكنه يُعد وجهة للتأكيد على قدراتها التكنولوجية والتزامها بالابتكار، وقد نجح هذا النهج الاستراتيجي في الارتقاء بصورة وسُمعة علامة OPPO التجارية، وزاد من ولاء العملاء، وأدى إلى نمو وتوسع أكبر في الأسواق العالمية للهواتف الذكية التي تشهد تنافساً بين العديد من الشركات.

*إنطلقت أعمال OPPO عام 2004، فى 17 سبتمبر، وبعد 20 عاماً إلى أين وصلت الحصة السوقية العالمية والحصة فى السوق المصرية الآن؟.

**احتلت OPPO المركز الرابع في سوق الهواتف الذكية على المستوى العالمي في عام 2023، وبالإضافة إلى ذلك، أكملت OPPO الآن عامها التاسع عشر في السوق، وخلال هذه الأعوام، نجحت OPPO في الحصول على ثقة العديد من المستخدمين وأطلقت أيضًا 10 إصدارات، مثل سلسلة Reno وFind X7 Ultra وFind N3 وA60.

*طرح رينو ١١ وهل سيتم طرح موبيلات جديدة في السوق المصري قريبا؟

**تسعى OPPO باستمرار إلى إطلاق منتجات جديدة تتماشى مع أحدث التوجهات التكنولوجية والتحديثات التي يشهدها السوق وتلبية لاحتياجات المستهلكين، ومن خلال الدراية العميقة بما يحدث في قطاع صناعة الهواتف الذكية وفهم الاحتياجات والتفضيلات المتغيرة للمستهلكين، تضمن OPPO أن تظل مجموعة منتجاتها مبتكرة وتنافسية من كافة الأوجه.

ومن خلال اتباع هذا الأسلوب الاستباقي، تتمكن OPPO من تقديم أجهزة متطورة لا تقتصر فقط على تلبية احتياجات المستخدمين الذين يعشقون التكنولوجيا، بل تتجاوز تطلعاتهم كذلك ، مما يعكس التزام العلامة التجارية بالبقاء في مُقدمة الشركات العاملة على التطور ووضع معايير جديدة في السوق. تتطلع OPPO إلى إطلاق جميع التقنيات والتكنولوجيات الجديدة في مصر، باعتبارها أحد أهم الأسواق لشركة OPPO في المنطقة.

*حملة Imagine IF وهل يوجد تعاون اخر مع الوزارة ؟.

**أعلنت OPPO عن إطلاق مسابقة Imagine IF للتصوير الفوتوغرافي، التي تهدف إلى تشجيع عشاق التصوير في جميع أنحاء مصر على التقاط صوراً تُظهر جمال المعالم التاريخية والمشاريع الحديثة المتميزة في مصر، فضلاً عن العلاقة بين حضارة مصر والحرف اليدوية والفنون المختلفة في كافة المجالات من خلال هواتف OPPO الذكية.

ويشارك في المسابقة المصورون الموهوبون وعشاق التصوير لتسليط الضوء على جمال وتراث وثقافة الحضارة المصرية، بالإضافة إلى الترويج للسياحة في مصر، وسيتم التصوير باستخدام الهواتف الذكية الرائدة من OPPO التي توفر تجارب تصوير متميزة من خلال تكنولوجيا التصوير المبتكرة التي تُمكن من الحصول على صور عالية الجودة.

ويتم التصوير في عدة مناطق سياحية مختلفة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لتسليط الضوء على جمال وأهمية هذه المناطق المتميزة، بما في ذلك واحة سيوة وشبه جزيرة سيناء والقاهرة والفيوم والنوبة وأسوان، والصحراء البيضاء والسوداء، وتُقام المسابقة تحت رعاية الهيئة المصرية لتنشيط السياحة.

*انطلقت فى مصر منذ شهور تكنولوجيات الجيل الخامس عن طريق الشركة المصرية للاتصالات..ماذا يعنى ذلك لـ OPPO ؟

**يُعتبر ظهور شبكات الجيل الخامس (5G) طفرة كبيرة في مجال الاتصالات، حيث يقدم فوائد متعددة لشركات الاتصالات، مع سرعات تصل إلى 100 مرة أسرع من الجيل الرابع (4G) وقدرة على دعم ما يصل إلى مليون جهاز لكل كيلومتر مربع، يعزز الجيل الخامس تجارب المستخدمين ويستوعب العدد المتزايد من الأجهزة المتصلة.

ويفتح هذا المجال مصادر جديدة للإيرادات من خلال تكامل إنترنت الأشياء والخدمات المتقدمة مثل الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) والألعاب السحابية، كما يمنح الاعتماد المبكر للجيل الخامس الشركات ميزة تنافسية ويساعد على الاحتفاظ بالعملاء من خلال تقديم أحدث حلول الاتصال.

وجدير بالذكر أن اعتماد OPPO المبكر وإنتاج هواتف متوافقة مع شبكات الجيل الخامس (5G) وضعها في موقع الريادة في سوق الهواتف الذكية، مستفيدة من قدرات الجيل الخامس لتعزيز عروضها ووجودها في السوق.

ومن خلال إنتاجها المستمر لهواتف 5G، تدمج OPPO التقنيات الرائدة مثل سرعات التنزيل والتحميل فائقة السرعة، وبث الفيديو عالي الجودة، وتجارب الألعاب المُميزة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتطورة، مما يضمن بقائها في ريادة التطورات التكنولوجية.

ونجحت OPPO من خلال هذه الريادة في مجال التكنولوجيات في جذب انتباه عدد كبير من العملاء الذين يعطون الأولوية لأحدث التقنيات، ويتيح لـ OPPO تقديم مجموعة واسعة من الأجهزة المتوافقة مع الجيل الخامس (5G) وبأسعار مُختلفة ومُتعددة، مما يلبي الاحتياجات المتنوعة الموجودة في الأسواق.

ويقدم التفوق في القدرة على الاتصال في شبكات الجيل الخامس (5G) سرعات إنترنت أسرع، واتصالًا سلسًا، مع خفض في معدلات التأخير، مما يعزز بشكل كبير الأنشطة اليومية مثل التدفق المباشر للمحتوى، والألعاب عبر الإنترنت، والمكالمات الفيديو، ويضمن أيضًا استعدادية الأجهزة للمستقبل مع زيادة الاعتماد على شبكات الجيل الخامس في الحياة اليومية.

كما أن الطلب المتزايد على هواتف الجيل الخامس يزيد من المبيعات والإيرادات، وفي نفس الوقت تُمكن تكنولوجيات الجيل الخامس شركة من الحصول على مصادر إيرادات إضافية من خلال خدمات مثل الألعاب السحابية، وتعزيز أمان الهواتف الذكية، وتكامل إنترنت الأشياء (IoT).

والمبادرات المستمرة في مجال 5G تعزز الشراكات المُميزة مع مشغلي الاتصالات وتدعم تطوير الأجهزة الذكية ، مما يعزز من قيمة ما تقدمه OPPO بشكل عام، كما إن إنتاج الهواتف المتوافقة مع الجيل الخامس يضمن التوافق الدولي والالتزام بالمعايير العالمية، مما يسهل المبيعات على المستوى العالمي ويعزز من التنافسية.

*أطلقت أوبو العديد من سلاسل الهواتف منذ بدايتها، وتبعها عشرات الموديلات فى كل سلسلة، أى الموديلات التى حققت أكبر نسبة من المبيعات فى مصر وأفريقيا والشرق الاوسط والعالم على الترتيب؟

**حققت جميع هواتفنا مبيعات كبيرة في السوق من خلال تلبية النجاح في تلبية احتياجات شرائح مختلفة من العملاء، وتم تصميم كل نموذج ليلبي تفضيلات مختلفة، بدءًا من المستخدمين اللذين يفضلون الأداء العالي حتى العملاء الذين يوجد لديهم ميزانيات مُحدودة، مما يضمن جذبًا واسعًا لمختلف الفئات العمرية والديموغرافية.

ونتيجة لذلك، من الصعب تحديد الهاتف الأكثر مبيعًا لأن كل موديل ازدهر في فئته الخاصة، وهذه الاستراتيجية في تلبية احتياجات المجموعات المستخدمة المتنوعة قادت إلى أداء مبيعات متميز بشكل عام، حيث لا يوجد هاتف أو موديل واحد يهيمن كأفضل من حقق المبيعات، وبدلاً من ذلك، تعزز مجموعة المنتجات بأكملها تواجدنا القوي في السوق ونجاح المبيعات والوصول لأكبر قدر من العملاء باختلاف احتياجاتهم.

*غزت أوبو قطاعات الأجهزة الذكية خاصة أجهزة الارتداء والسماعات، فهل حققت نجاحات فى السوق المصري فى قطاع السماعات اللاسلكية والساعات الذكية وغيرها؟

**في السوق المصري، أحرزت OPPO تقدمًا كبيرًا في مجال أجهزة الارتداء، خاصة مع سلسلة ساعات OPPO Watch.

وتجمع ساعة OPPO Watch بين الأناقة والوظائف العملية، حيث لفتت انتباه العملاء بتصميمها الأنيق وميزات مراقبة الصحة الشاملة، مما يلبي احتياجات أولئك الذين يعطون الأولوية للأناقة والصحة الجيدة، وزاد دمج تقنية eSIM من الراحة في استخدامها، مما يسمح للمستخدمين بالبقاء متصلين حتى بدون هواتفهم الذكية.

وبعيدًا عن ساعة OPPO Watch، يمتد التزام العلامة التجارية بالابتكار إلى مجموعة سماعاتها اللاسلكية، مثل سلسلة OPPO Enco، التي تقدم تجارب صوتية غامرة وميزات متقدمة.

وتبرز هذه الإنجازات التزام OPPO بتقديم تقنية ارتداء متطورة ومميزة تلبي احتياجات المستهلكين المصريين المتنوعة، مما يرتقي  بأساليب حياتهم وتجارب الاتصالات التي يحصلون عليها.

*هل لازالت فكرة التصنيع فى مصر مطروحة على أجندة OPPO العالمية؟

**يُعد السوق المصري أحد أهم الأسواق بالنسبة لشركة OPPO، حيث يوجد للشركة قاعدة عملاء كبيرة تلتزم بخدمتها والعمل على زيادة عدد العملاء في مصر.

وتكرس OPPO جهودها للوصول إلى عدد أكبر من العملاء وتوسيع قاعدة بياناتها، بهدف تلبية الاحتياجات المختلفة والمتنوعة للعملاء المصريين، كما تركز العلامة التجارية على تعزيز العلاقات الحالية مع العملاء مع السعي الجاد لإيجاد طرق جديدة للتواصل مع العملاء الجُدد والمحتملين.

وتولى OPPO رضا العملاء والارتقاء بسهولة الوصول لمنتجاتها وخدماتها أهمية كبيرة لتعزيز صورة العلامة التجارية وزيادة الثقة بها كأحد العلامات المفضلة في السوق المصري، من خلال تنفيذ مبادرات استراتيجية وحلول مبتكرة، وتهدف OPPO إلى بناء علاقات دائمة، وتحسين حياة العملاء المصريين، وخلق نظام مزدهر من المنتجات والخدمات.

*المستهدف من إستراتيجية أوبو حتى 2030 خاصة فى ظل الثبات الحالى فى سعر العملات الأجنبية؟

**صُممت استراتيجية OPPO حتى عام 2030 للاستفادة من الاستقرار الحالي في أسعار العملات الأجنبية، بهدف تعزيز موقعها في السوق وتحقيق نمو مستدام من خلال أسلوب شامل ومتعدد الأوجه يشمل الابتكار والتوسع في الأسواق والاستدامة والارتقاء بتجارب العملاء والشراكات الاستراتيجية والكفاءة المالية.

وأحد الركائز الأساسية لهذه الاستراتيجية هي الاستثمار القوي في البحث والتطوير، مما يمكن OPPO من تقديم تقنيات متقدمة عبر خطوط إنتاجها، بما في ذلك التطورات في تقنيات 5G والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأجهزة القابلة للارتداء، وبالتالي ضمان بقائها في ريادة الابتكار التكنولوجي.     

وكذلك فإن التوسع في الأسواق هو محور أساسي آخر، حيث تخطط OPPO لزيادة حصتها في الأسواق التي تشهد استقراراً مع الاستمرار في البحث عن فرص في الأسواق الناشئة، مما يجعل منتجات الشركة تصل لأكبر قدر ممكن من العملاء في مختلف الأسواق العالمية. وتركز OPPO بشكل كبير على الاستدامة، ملتزمة بممارسات صديقة للبيئة، وخفض بصمتها الكربونية، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وهذا لا يعمل على تلبية الطلب المتزايد على المنتجات التي لا تضر بالبيئة فحسب، بل يتماشى أيضاً مع الأهداف البيئية العالمية.

ويعد الارتقاء بتجارب العملاء أمر في غاية الأهمية، وتهدف OPPO إلى تحقيق ذلك من خلال تحسين خدمات ما بعد البيع، وتوسيع شبكة دعم العملاء، وتقديم تجارب مخصصة ترتكز على تحليل البيانات الخاصة بالعملاء والأسواق، ومن المتوقع أن يعزز هذا الالتزام برضا العملاء ثقة العملاء في العلامة التجارية وزيادة التفاعل على المدى الطويل، بالإضافة إلى ذلك، ستواصل OPPO إقامة شراكات استراتيجية مع الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا، ومشغلي الاتصالات، ومقدمي المحتوى. ستساعد هذه الشراكات في تعزيز نظام منتجات OPPO وتقديم حلول متكاملة تلبي احتياجات عملائها المتنوعة.

ومن خلال التركيز على هذه المجالات الاستراتيجية، تهدف OPPO إلى تعزيز ريادتها في السوق، وتحفيز الابتكار، وتوسيع تواجدها العالمي، وتحقيق نمو مستدام بحلول عام 2030، كما تُمكِّن هذه الاستراتيجية الشاملة شركة OPPO من الاستمرار في تحقيق التقدم في المجال التكنولوجي وتلبية الاحتياجات المتطورة والمتغيرة لعملائها في مختلف البلاد حول العالم.

*كيف تعاملت أوبو مع شائعات تخارجها من السوق المصرية؟

**تواصل OPPO الازدهار والتقدم في السوق المصري، حيث تحافظ على تواجد قوي وتستمر في الابتكار من أجل تلبية الاحتياجات المتنوعة للعملاء، من خلال التزامها بتقديم مجموعة واسعة من المنتجات، كل منها مصمم وفقًا للتفضيلات والمتطلبات المحددة لعملائها، تضمن OPPO أنها تظل الخيار الأول لمستخدمي الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم.

وأخر ما أطلقناه في السوق المصري هو سلسلة هواتف Reno11، والتي حازت على اهتمام كبير وإشادة، مما يبرز التفاني لدينا في تقديم التكنولوجيا المتطورة مع تجارب استثنائية لكل عملائنا.

ونتطلع بشغف للكشف عن سلسلتنا وإصداراتنا القادمة، ونعمل على البناء على نجاحاتنا السابق وإضافة المزيد من القدرات والإمكانيات التي ترتقي بعلامة OPPO التجارية إلى مستويات جديدة.

ترقبوا معنا منتجاتنا الجديدة وفي نفس الوقت نستمر في إعادة تعريف إمكانيات تكنولوجيات الهواتف الذكية ونسعى لتجاوز توقعات عملائنا الذين يثقون في OPPO في كل مكان في العالم.

جدير بالذكر أن “ميان شياويان” تعمل في منصب مدير العلامة التجارية في OPPO مصر، وتتضمن مسؤوليات منصبها الإشراف علي جميع أنشطة OPPO في السوق المصري، بما في ذلك إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، والخطط التسويقية، وإثراء الموارد الرقمية ، والإشراف على عمل كل أعضاء فريق عمل OPPO في مصر.

وتعتبر ميان شياويان هي حلقة الوصل بين المقر الرئيسي لشركة OPPO والإدارة المحلية في السوق المصري، وتشارك شياويان في تنفيذ جميع مبادرات OPPO وفقًا لخطة الشركة في السوق المصري، مع العمل على ضمان تحقيق أهداف المبيعات ومؤشرات الأداء الرئيسية والخطط التسويقية لشركة OPPO في مصر.

ومن أبرز مناصبها السابقة توليها منصب المدير الرقمي لشركة OPPO بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث أشرفت على الفرق الرقمية ونجحت في خلق العديد من الفرص التجارية.