أخباراتصالاتالأرشيفتقاريرشركات

فى حواره مع “ماكينزى”..م.حاتم دويدار يؤكد: سنقود تقنيات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والميتافيرس (2-3)

الاستماع للخبر

ict-misr.com/21982/%d8%a2%d9%89-%d8%b3%d9%89-%d8%aa%d9%89-4/" rel="attachment wp-att-21983">ict-misr.com/wp-content/uploads/2021/11/آى-سى-تى-3-scaled.jpg" alt="8" width="845" height="71" />

إستمراراً لإنفراد وكالة الأنباء التكنولوجية (آى سى تى-مصر) فى نشر حوار “ماكينزى” -شركة الاستشارات الإدارية الأمريكية المتخصصة فى الأبحاث وإجراء التحليل النوعي والكمي لتقييم قرارات الإدارة عبر القطاعين العام والخاص- مع المهندس [tooltip text=”حاتم دويدار” gravity=”nw”]يقود دويدار مجموعة (ict-misr.com/tag/e/" target="_blank">&e) المعروفة سابقًا باسم مجموعة اتصالات، منذ عام 2020. في ذلك الوقت، زادت قيمتها السوقية بنسبة 150.3% من 33.2 مليار دولار في أبريل/ نيسان 2020 إلى 83.1 مليار دولار في أبريل/ نيسان 2022. كما استحوذت المجموعة على حصة بنك دبي الإسلامي البالغة 50.01% في شركة الخدمات المالية الرقمية في ديسمبر/ كانون الأول 2021، مما رفع ملكية المجموعة إلى 100%. واستحوذت أيضًا على 9.8% من مجموعة فودافون في المملكة المتحدة في مايو/أيار 2022 مقابل 4.4 مليار دولار، حسب تقارير صحفية. يشغل دويدار عضوية مجالس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، واتصالات المغرب، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي.[/tooltip]، الرئيس التنفيذى لمجموعة &e الإماراتية..ننشر لكم الحلقة الثانية:

ماكينزي: كجزء من هذه الرحلة، أعادت اتصالات تغيير علامتها التجارية إلى e & وأعيدت هيكلتها إلى ركائز أعمال منفصلة..هل يمكنك شرح إعادة الهيكلة والقيمة التي تتوقع الحصول عليها؟

حاتم دويدار: “لقد مررنا بإعادة هيكلة خلال العام الماضي لتحقيق أجندة التحول هذه من شركة اتصالات إلى شركة تكنولوجيا، لقد انتقلنا من هيكل اتصالات أكثر نموذجية حيث يوجد قسم للمستهلكين وقسم مؤسسي واحد تحت القيادة العليا إلى نموذج يتألف من خطوط أعمال متميزة”.

[box type=”shadow” ]م. حاتم دويدار: ” ict-misr.com/tag/e/" target="_blank">&e العالمية تركز على أفضل ممارسات الحوكمة السليمة في مجالات الأطر التجارية والتقنية والتنظيمية، وعلى حلول المؤسسات مثل الحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي”.[/box]

وشرح دويدار: “النموذج الأول بسيط للغاية، شركة الاتصالات الإماراتية الخاصة بنا والتي تسمى اتصالات بواسطة ict-misr.com/tag/e/" target="_blank">&e الإمارات العربية المتحدة هي سوقنا المحلية وأهم وحدة أعمال لدينا، والرئيس التنفيذي لركيزة الأعمال هذه يقدم تقاريره إليّ مباشرة”.

واستكمل: بعد ذلك لدينا ركيزة عمل منفصلة ورئيس تنفيذي لأسواق الاتصالات الدولية الخمسة عشر خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، ويركز e& international على شيئين، أحدهما هو الحوكمة السليمة، والآخر هو التأكد من أننا نحمل أفضل الممارسات عبر الأسواق المختلفة في مجالات مثل الأطر التجارية والتقنية والتنظيمية”.

وأوضح: “لدينا بعد ذلك e& enterprise، وهو ركيزة الأعمال التي تركز على حلول المؤسسات مثل الأعمال السحابية، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي”.

وصرح: “التالي هو e& life، وهو ركيزة أعمال تركز على خدمات OTT لبيعها مباشرة للعملاء، ويتم التركيز حاليًا على التكنولوجيا المالية والمحتوى، على الرغم من أننا قد نتابع مجالات أخرى مثل الصحة والتعليم في المستقبل”.

ict-misr.com/wp-content/uploads/2022/10/Image-6.jpeg" alt="" width="796" height="995" /> المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لمجموعة ict-misr.com/tag/e/" target="_blank">&e

وأكد: “في منطقتنا التي تضم عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين لا يتعاملون مع البنوك، نريد إنشاء نظام بيئي للتكنولوجيا المالية يبدأ بمحفظة رقمية ولكن يمكنه أيضًا تقديم مجموعة أكثر شمولاً من الخدمات”.

وقال دويدار: “فيما يتعلق بالمحتوى، نعتقد أن لدينا ميزة طبيعية تتمثل في تواجدنا في المنطقة ومعرفة عملائنا جيدًا، سيساعدنا ذلك على تقديم أفضل اختيار للبرمجة المحلية والعالمية، من الخطي إلى VOD (الفيديو عند الطلب) إلى البث”.

وأوضح: “ذراعنا الاستثماري هو رأس المال الإلكتروني، والذي يركز على الاستثمار في الأعمال التجارية التي لا نعتزم التحكم فيها ويقدم نوعين متميزين من الاستثمارات، ولدينا ذراع رأس المال الاستثماري (VC)، والذي يبحث عن فرص للاستثمار في شركات المرحلة المبكرة، حيث نركز بشكل أكبر على الاستحواذ على حصص أكبر ولكن لا تزال أقلية في الشركات الأكثر رسوخًا”.

ماكينزي: تفكر صناعة المشغلين الآن في التأثير بطريقة أكثر شمولية.. كيف ترى دور المشغلين في ESG؟

حاتم دويدار: “أعتقد أن الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية أصبحت جوهر ما نقوم به، لقد أصبح ذا صلة بشكل خاص بالأسواق الناشئة، حيث كان تأثيرنا الاجتماعي كشركات اتصالات في الماضي وكمزودي التكنولوجيا في المستقبل مهمًا”.

وأضاف: “لكن الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لم تعد مجرد رغبة خيرية لفعل الخير وأن تكون شركة مواطنة صالحة، إنها تؤثر بشكل كبير على الطريقة التي ينظر بها إلينا المستثمرون والعملاء والموظفون المحتملون”.

وأوضح: “سيستثمر الكثير من الأشخاص الآن فقط في الشركات التي تبذل جهدًا حقيقيًا في ESG، والمزيد والمزيد من الأشخاص والمؤسسات يشترون الخدمات فقط من الشركات التي يعتقدون أنها ملتزمة بها، ويقدر موظفونا تقديراً عالياً ما نقوم به في هذا المجال، وسوف يفكر العديد من المرشحين للوظائف فقط في العمل لدى الشركات الجادة في مجال “ESG.

وأضاف: “نحن نبني هيكل لمعايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية داخل الشركة حيث يشارك الأشخاص على أعلى المستويات في الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، ويشاركون في المناقشة النشطة والتواصل حول القضايا، وأعتقد أننا بدأنا بداية جيدة، حيث كان تصنيفنا الأخير في معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية هو A+ ، وهو أحد أعلى التصنيفات في المنطقة، ونحن نطمح إلى الحفاظ على هذا التصنيف وتنميته بشكل أكبر من خلال بذل المزيد من الجهد في معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية”.

ماكينزي: كان مشغلو الاتصالات تاريخياً نقطة جذب للمواهب على مدى السنوات العديدة الماضية ، ما هي خطتك لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها؟

حاتم دويدار: الموهبة دائما ما تنتقل من صناعة إلى أخرى، قبل بضعة عقود أصبحت شركات الاتصالات جذابة للغاية لأنها بدت جديدة ومثيرة، وبعد ذلك عندما أصبحنا أكثر اضطرابا من قبل اللاعبين في مجال التكنولوجيا، بدأ قطاع الاتصالات أقل جاذبية، أراد الناس العمل مع الشركات التي تقود الابتكار وتغير العالم، ويبدو أن شركات الاتصالات لم تعد تندرج ضمن هذه الفئة”.

ict-misr.com/27318/44-3/" rel="attachment wp-att-27321">ict-misr.com/wp-content/uploads/2022/12/44.jpg" alt="" width="1000" height="505" />

وأضاف: “ومع ذلك، مع وصول تقنيات جديدة مثل 5G وتحول العديد من شركات الاتصالات (مثل شركتنا) إلى شركات تقنية حقيقية، فقد بدأنا في أن نصبح أكثر جاذبية لأفضل المواهب، ونحن الآن قادرون على إخبار المرشحين المحتملين: “انضموا إلينا”، لأننا سنقود الذكاء الاصطناعي، سنقود الأمن السيبراني أو ميتافيرس لأنهم سيغيرون العالم “.

وأوضح: “كجزء من هذا النهج الجديد للمواهب، أطلقنا مبادرات مثل برنامج تدريب الخريجين لدينا، وفي الآونة الأخيرة كان هذا يتعلق بالذكاء الاصطناعي وكيف يمكن دمجه في العديد من الوظائف، لذا، حتى لو كنت تعمل في مجال التمويل كيف يمكنك أداء هذه الوظائف بشكل أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي؟ إذا كنت تعمل على شبكات، فكيف يمكنك دمج الذكاء الاصطناعي؟ حتى لو كنت تعمل على المشتريات، كيف يمكنك الشراء بشكل أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي؟”..وبهذه الطريقة ترى أفضل المواهب أننا شركة لا تقبل الوضع الراهن وبعد ذلك نأمل أن ينضموا إلينا في رحلتنا”.

[button color=”black” size=”big” link=”https://ict-misr.com/?s=%D8%A5%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA” target=”blank” ]إقـــــــرأ أيضاً[/button]

[button color=”black” size=”big” link=”https://ict-misr.com/27318/” target=”blank” ]”ماكينزى” تحاور م.حاتم دويدار (1-3)[/button]

[button color=”black” size=”big” link=”https://ict-misr.com/27348/” target=”blank” ]”ماكينزى” تحاور م.حاتم دويدار (3-3)[/button]