عماد خليفة يكتب: إنترنت الأشياء..حاضر مدهش ومستقبل غامض

بأقلامهم

تشرف صفحات موقع وكالة الأنباء التكنولوجية “آى سى تى مصر ict-misr”، بدأً من اليوم بنشر إبداعات وسطور كتابات طلبة دبلوم الدراسات العليا للاعلام الرقمى والأمن المعلوماتى بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، الذى قام بتدريس مواده صديقى القدير المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات وشئون الأمن السيبرانى، تحت عنوان “بأقلامهم..”..وإلى حضراتكم أولى هذه المقالات:

عماد خليفة

منذ عدة سنوات زرت العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، وأثناء رحلة بالقطار علمت أن القطار يسير بسرعة 180 كيلو متر في الساعة بدون سائق، طلبت من مرافقي أن أتوجه إلى كابينة السائق لأتحقق من الأمر وهالني ما شهدت فلا يوجد كابينه والقطار يسير بدون سائق ويتوقف 30 ثانية  أمام رصيف المحطة ثم يغلق أبوابه ويسير حتى المحطة التالية إلى أن وصلنا إلى نهاية رحلتنا  بسلام.

وعندما سألت قالوا لي أن القطارات تعمل بتقنية انترنت الأشياء فالأجهزة تتواصل مع بعضها في جمع البيانات ومعالجتها دون تدخل بشرى ولم يحدث أي حادث تصادم قطارات.

تذكرت حوادث القطارات في مصر في السنوات الأخيرة والتي معظمها ناتج من العامل البشرى وددت لو تخلصنا من هذا العامل البشرى واستخدمنا أجهزة متصلة بالإنترنت في قطاع النقل خاصة في القطارات ومترو الأنفاق.

وإنترنت الأشياء Internet of Things IoT بمعناها البسيط هو نظام يربط الأشياء بالإنترنت وجعلها متصلة، ولكي يتحقق ذلك لا بد من توفر ثلاثة مكونات رئيسية، هي شبكة إنترنت،  وشيء مادي متصل بالشبكة، وبرنامج يقوم بعملية التحكم في الأشياء المادية، سواء بصورة آلية أو من خلال تحكم إنساني عن بُعد، وقد وفرت التكنولوجيا الحديثة، خاصة في عالم الاتصالات والهواتف الذكية، هذه الثلاثية، التي سخرت عديدًا من الأجهزة الإلكترونية والمادية، من خلال التَّطبيقات الذكية.

ويبدو أننا مدانين لـ “كيفين آشتون “Kevin Ashton، أول من اقترح عبارة إنترنت الأشياء عام 1999 كعنوان لعرضٍ توضيحيٍّ قدّمه في مكان عمله لربط الأشياء بالإنترنت، ثم بدأت العجلة بالدوران، فقامت شركة LG بطرح أول ثلاجة متصلة بالإنترنت تحتوي على “ذكاء” يمكنها من إرسال معلومات عن محتوياتها وصلاحية المواد الغذائية فيها للأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت.. وكان ذلك في العام 2000.

خمسة حقائق أساسية  عن إنترنت الأشياء

  1. إنترنت الأشياء موجود فعلا فهو أمر واقعي وليست خيال علمي.
  2. عدد الأجهزة المتصلة الآن بالإنترنت أكثر من البشر..وهذا العدد في زيادة مستمرة.
  3. إنترنت الأشياء ينتج كميات كبيرة من البيانات والمعلومات المعروفة باسم “البيانات الضخمة” التي تحتاج إلى طرق وآليات معينة للتعامل معها وتحليلها.
  4. إنترنت الأشياء يستقطب استثمارات كبيرة خاصة في القطاعات التكنولوجية وصناعة النقل.
  5. من الأمور التي تذكر عن إنترنت الأشياء إنها مؤهلة لإضافة نوعية في حماية الاشخاص والممتلكات.

تطبيقات إنترنت الأشياء:

تتعدد تطبيقات إنترنت الأشياء في مجالات متنوعة تمس حياة الأفراد بشكل يومي، سواءً في المنزل، أو في العمل، أو حتى في المجال الاقتصادي والصناعي، ففي مجال الأجهزة المنزلية ظهر تطبيق يعمل كمنظم للحرارة، ويتحكم في درجة التدفئة، وتطبيق “لتعقب حركة الفرد أينما ذهب” ويستخدم عادة مع الأطفال، وتطبيق تشغيل المصابيح الكهربائية، فضلا عن تطبيقات أخرى في مجال ترشيد المياه والكهرباء عن بُعد والنقل الذكي.

ومن الأمثلة الشائعة التي لاقت رواجًا كبيرًا في الفترة الأخيرة تطبيق الساعات الذَّكيَّة، والتي زاد معدل الطلب عليها كثيرًا منذ العام 2015، وظهور القميص الذكي The Pole Tech Shirt كتطور جديد في عالم إنترنت الأشياء، والذي يساعد في قياس معدل ضربات القلب، ومستوى الإجهاد، والسعرات الحرارية المحروقة.

وفي النهاية يجب أن نؤكد على أنه رغم الفوائد العديد لإنترنت الأشياء التي نتمتع بإنجازاتها الآن، إلا أنها تحمل العديد من التحديات والمشاكل في المستقبل يجب أن نكون مستعدين لها، منها زيادة اعتماد البشر على التكنولوجيا وبالتالي خسارة وظائف تقليدية عديدة، وضياع الخصوصية والأمن بسبب كثرة الأنظمة التي تراقب حياتنا وتوفر معلومات قد تكون مزعجة أو قد تكون خطر في حال تعرض هذه المعلومات للسرقة أو لانتهاك من أشخاص غير مناسبين، وقد تتعرض هذه الأجهزة للقرصنة إذا لم تكن محمية ومؤمنة بشكل جيد، وأخيرا ارتباط البشر بالأشياء المتصلة بالإنترنت قد يزيد من الخوف من تعرض هذه الأنظمة والاشياء لأى حالات فشل وبالتالي مواجهة توقف الكثير من الأشياء  المتصلة ببعضها البعض ومواجهة تعطل الحياة العامة.

المهندس رامى إسحق

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي: “الاتصالات” تعقد ورشة عمل لمديري وحدات التحول الرقمي بالوزارات

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!