أخبارمجتمع

د. محمد ماهر يكتب: 5 لصحــة أسنانك

الاستماع للخبر

اصفرار الأسنان

تتعدد الأسباب المؤدية لأصفرار الأسنان أو تغير لونها عن الأبيض الطبيعى، ومن هذه الأسباب ما يلى:

-الطعام والشراب: ومن الكأكولات والمشروبات التى تساهم فى تغير لون الأسنان: “القهوة، الشاى، الكولا، الخمور”.

-استخدام منتجات التبغ: “منها تدخين السجائر، ومضغ منتجات التبغ”.

-عدم توفر العناية الصحية بالأسنان: كعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح لازالة البلاك أو القهوة أو التبغ من على الأسنان والتى تعمل على تغير لون الأسنان.

-بعض الأمراض: يندرج تحت هذه الأمراض كل من : الأمراض التى تؤثر سلبا على طبقة المينا (وهى الطبقة الخارجية التى تعطى الصلابة للأسنان)، كما تؤثر بعض الأمراض على عاج السن (الطبقة التحتية للسن أسفل المينا) وفى جميع الحالات تؤدى الى تغير لون الأسنان.

-قد تساهم بعض طرق العلاج أو طرق الكشف عن الأمراض فى تغير لون الأسنان مثل: “الاشعاعات المستخدمة للرأس والرقبة، العلاج الكيميائى”

ـ التهابات معينة تصيب الأم الحامل والتى تؤثر سلبا على مراحل تكوين طبقة المينا عند جنينها فيولد وتلك الطبقة ناقصة النمو.

-بعض الأدوية : تشمل هذه الأدوية: “المضادات الحيوية مثل تيتراسايكلين ـ Tetracycline، والذى يعرف بتأثيره على لون الأسنان عندما يتم وصفه للأطفال الصغار (أقل من 8 سنوات) والذين لم يكتمل نمو أسنانهم بعد، وغسول الفم وخاصة الأنواع التى تحتوى على ـ Chlorhexidine و Cetylpyridinium والتى تؤدى الى اصفرار الأسنان وتبقعها، أدوية الحساسية ـ Antihistamines، أدوية الأمراض النفسية، أدوية ضغط الدم”.

-بعض المواد الطبية المستخدمة فى مجال طب الأسنان مثل :”حشوة الأسنان الفضية، والتى تستخدم فى عمليات اصلاح الأسنان التالفة، وأيضا المواد المحتوية على كبريتيد الفضة، والتى تشكل بقع سوداء أو رمادية على الأسنان”.

-التقدم فى العمر: كلما تقدمت فى العمر،فان الطبقة الخارجية للمينا تضعف وتزول تدريجيا مخلفة اللون الأصفر الطبيعى لعاج السن.

-عوامل وراثية: يختلف الناس فى درجة سماكة ولون طبقة المينا حسب طبيعة أسنانهم وتكوينها أو حسب عوامل وراثية مختلفة.

-عوامل بيئية: الاستخدام المفرط للفلورايد سواء من المصادر البيئية (مثل المعدلات المرتفعة لنسبة الفلورايد فى مياه الشرب) أو من المنتجات المحتوية على الفلورايد (مثل تلك الموجودة فى معجون الأسنان ، وغسول الفم ، وملحقات الفم الاضافية ) والتى تساهم فى جميع الحالات باصفرار الأسنان.

-كدمات أو الصدمات على الفم: على سبيل المثال عندما يشقط الطفل الصغير لسبب ما ويؤذى أسنانه، فان ذلك يعرقل نمو طبقة المينا والتى تعد من أهم العوامل التى تساعد على الحفاظ على لون الأسنان الطبيعى. كما أن لهذه الكدمات أثر كبير فى تغير لون أسنان البالغين أيضا، فهى مشكلة لا تقتصرعلى الأطفال فقط.

كيف يمكننى تجنب اصفرار الأسنان:

أولاً:لابد من تغيير بعض العادات اليومية مثل:

-الأقلاع عن التدخين وشرب القهوة.

-الاعتناء بأسنانك وذلك بتنظيفها بالفرشاة والخيط بانتظام ومراجعة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لتنظيف أسنانك بشكل طبى وصحى.

ثانياً: فى حالة اصفرار أسنانك دون أية مبردات سابقة، واستمرار هذا الاصفرار حتى مع الالتزام بعادات نظافة الفم والأسنان، وفى حالة ظهور عوارض أخرى للاصابة فان عليك مراجعة طبيب أسنانك على الفور.

ما هى طرق العلاج المتوفرة لتبييض الأسنان وازالة اصفرارها ؟

تختلف طريقة العلاج المستخدمة فى تبيييض الأسنان أو اعادة لونها الطبيعى باختلاف السبب المؤدى لاصفرارها أو تبقعها. من هذه الطرق:

  • استخدام التقنيات السليمة فى تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الخاص بتبييض الأسنان.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التى تسبب اصفرار الأسنان.
  • استخدام الحشوات البيضاء.
  • استخدام التيجان.
  • استخدام القشرة التجميلية للأسنان الأمامية ـ Veneers.
  • استخدام أدوية تبييض الأسنان التى تصرف للمريض من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية.

[divider]

د. محمد ماهر- مركز ميما للأسنان Mema Smile