أخباراتصالاتالأرشيفحكومية

“د. الشربيني” رئيساً لمجلس بحوث الاتصالات بأكاديمية البحث العلمي

الاستماع للخبر

أصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القرار الوزاري رقم ١٤٥ بتاريخ ٢٩/٩/٢٠٢١.

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

ونص القرار الوزارى على تعيين الدكتور أحمد مصطفي الشربيني، رئيسًا لمجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأكاديمية البحث العلمي.

الدكتور أحمد مصطفي الشربيني

من جهته عبر الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى عن سروره بالقرار الوزارى بإختيار الدكتور الشربينى.

وقال صقر: “إننى على يقين بأنكم وأعضاء المجلس تشاركوننى الرأى فى أن بلادنا الحبيبة تشهد عصر من النهضة الغير مسبوقة فى جميع المجالات”.

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى

وأضاف: “المرحلة المقبلة هى مرحلة تحول هامة فى تاريخ نهضة مصر العلمية والتكنولوجية”.

وأوضح: “مجلسكم الموقر كمجلس فكر استراتيجى واستشراف للمستقبل سيضع نصب عينيه متطلبات العصر لمجابهة التحديات التى قد تواجه مصر من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية التى تتوافق مع استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

جدير بالذكر أن “مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأكاديمية البحث العلمي” يضم عدد ١٥ من الأساتذة بالجامعات المصرية، والخبراء في مجالات الإتصالات والحاسبات وتكنولوجيًا المعلومات والذكاء الإصطناعي.

من جانبه وجه الدكتور أحمد الشربينى الشكر للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وللدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، وتمنى التوفيق لكافة أعضاء المجلس.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد الشربيني حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من كلية الهندسة في جامعة القاهرة، ثم قام بعمل أبحـاث دراسـات الماجستير في كلية الاتصالات العليا (ENST ) بباريس، ثم درجة الدكتوراه فى الكهرباء وهندسة الاتصالات من جامعة كاس وسترن الأمريكية.

وشغل الشربيني العديد من المناصب المرمرقة محليا ودولياً، منها مدير المعهد القومي للاتصالات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس قطاع المؤتمرات والمطبوعات بالاتحاد الدولي للاتصالات ITU لدي الأمم المتحدة فى جينف، كما عمل أيضا مساعداً لوزير الاتصالات لشؤون التعاون الدولي.

وعمل الشربيني كمستشار ثقافي لمصر في كندا، ومستشاراً ثقافياً ورئيس لمكتب البعثة التعليمية في سفارة مصر بكندا سابقًا.

بالإضافة إلى نائب رئيس اللجنة الدولية الإستشارية لتنمية الاتصالات (TDAG) في الاتحاد الدولي للاتصالات، ونائب رئيس مجلس المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لدى جامعة الدول العربية.

وحصل الشربيني على مجموعة جوائز وبراءات الاختراع وشهادات التقدير، منها نوط الامتياز من الدرجة الأولى، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية، وبراءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة تقدير ودرع الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات المصرية، كما أدرج اسمه في الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة عام 1992.