أخبارالأرشيفتكنولوجياتكنولوجيا الصحةشركات

“إيفوشيلد” .. أمل تطلقه “أسترازينكا” لمحاربة “كورونا”

الاستماع للخبر

ict-misr.com/21982/%d8%a2%d9%89-%d8%b3%d9%89-%d8%aa%d9%89-4/" rel="attachment wp-att-21983">ict-misr.com/wp-content/uploads/2021/11/آى-سى-تى-3-scaled.jpg" alt="8" width="869" height="73" />

فيما يعد خطوة كبيرة في مكافحة جائحة فيروس كورونا، أعلنت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا، موافقتها على علاج لكوفيد-19 من إنتاج [tooltip text=”شركة أسترازينيكا ” gravity=”nw”]شركة أسترازينيكا هي شركة بريطانية سويدية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في كامبريدج (إنجلترا)، متخصصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية. تصنع آسترازينيكا عدد من المنتجات الدوائية لعلاج معظم الأمراض الرئيسية المنتشرة حول العالم، بما في ذلك أدوية السرطان، القلب، الأوعية الدموية، الجهاز الهضمي، العدوى، الجهاز التنفسي والالتهابات. آسترازينيكا إي بي، الذراع السويدي للشركة، هي شركة فرعية تابعة للشركة الأم آسترازينيكا. تأسست الشركة في سنة 1999 كنتيجة لاندماج شركة أسترا إي بي السويدية ومجموعة زينيكا البريطانية (التي تشكلت هي الأخرى سنة 1993 كنتيجة لفصل العمليات الصيدلانية عن الشركة الإمبراطورية للصناعات الكيماوية وتوكيلها لشركة متخصصة). بعد هذا الاندماج، أصبحت من بين أكبر شركات الأدوية في العالم، حيث قامت بالعديد من عمليات الاستحواذ، بما في ذلك شركة كامبريدج لتكنلوجيا الأجسام المضادة، شركة ميد إيمون، شركة سبيروجين وشركة ديفينينينز. تتمركز مقرات الأبحاث والتطوير التابعة لشركة آسترازينيكا في ثلاثة مناطق إستراتيجية هي: كامبريدج (إنجلترا) غوتنبرغ (السويد) وغايثرسبيرغ (الولايات المتحدة). تمتلك شركة آسترازينيكا قائمة رئيسية في بورصة لندن ، حيث تعتبر أحد أهم مكونات مؤشر فوتسي 100. كما لديها أيضا قوائم إدراج ثانوية في بورصة ستوكهولم، بورصة نازداك، بورصة بومباي والبورصة الهندية الوطنية. [/tooltip] يستند إلى الأجسام المضادة، مما يعد أملاً للمرضى الذين يعانون من ضعف الاستجابة المناعية.

وذكرت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أن قرار منح الموافقة على العلاج اعتمدته هيئة الخبراء الاستشارية العلمية المستقلة التابعة للحكومة بعد مراجعة الأدلة.

ict-misr.com/23803/png-transparent-china-ict-misr.com/tag/astrazeneca/" target="_blank">astrazeneca-logo-pharmaceutical-industry-ict-misr.com/tag/astrazeneca/" target="_blank">astrazeneca-pharmaceuticals-lp-pharmaceutical-drug-wikipedia-logo-anesthesia/" rel="attachment wp-att-23806">ict-misr.com/wp-content/uploads/2022/03/png-transparent-china-ict-misr.com/tag/astrazeneca/" target="_blank">astrazeneca-logo-pharmaceutical-industry-ict-misr.com/tag/astrazeneca/" target="_blank">astrazeneca-pharmaceuticals-lp-pharmaceutical-drug-wikipedia-logo-anesthesia.png" alt="" width="2000" height="250" />

وحصل مزيج الأجسام المضادة، الذي يحمل اسم “إيفوشيلد” على موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة بالفعل لاستخدامه في الوقاية من عدوى كوفيد-19 لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة أو لديهم تاريخ من الآثار الجانبية الخطيرة من لقاحات فيروس كورونا.

وكانت شركة أسترازينيكا قد أعلنت في وقت سابق، أن دراسة معملية لمزيج الأجسام المضادة لكوفيد-19 الخاص بها “إيفوشيلد ict-misr.com/tag/evusheld/" target="_blank">evusheld” أظهرت أن العلاج احتفظ بنشاط معادل لمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، بما يبشر باستخدام أوسع للعلاج.

ict-misr.com/23803/images-69/" rel="attachment wp-att-23805">ict-misr.com/wp-content/uploads/2022/03/images-1.jpg" alt="" width="772" height="434" />

جدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، كانت قد أصدرت تصريح بالإستخدام الطارئ لمنتج “أسترازينكا” في ديسمبر من العام الماضى.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن العقار مسموح به فقط للأشخاص غير المصابين حاليًا بـ COVID-19، والذين يعانون من نقص المناعة بشكل معتدل إلى شديد أو لديهم تاريخ من ردود الفعل السلبية الشديدة على لقاح COVID-19.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن جرعة واحدة من إيفوشيلد، تُعطى على شكل حقنتين عضليتين منفصلتين ، “قد تكون فعالة للوقاية قبل التعرض لمدة ستة أشهر”.

كما بدأت وزارة الصحة الكندية عملية الترخيص لـ Evusheld في نوفمبر بعد تلقي بيانات من AstraZeneca.

وأوضحت فيلومينا تاسي، وزيرة الخدمات العامة والمشتريات الكندية، إن التسليم الأولي لـ Evusheld سيكون متوقعًا في غضون شهر من التفويض، وستقوم وكالة الصحة العامة الكندية بعد ذلك بتنسيق التوزيع والتسليم مع المقاطعات والأقاليم.