أخباراتصالاتالأرشيفتقاريرتكنولوجياتكنولوجيا المالحكوميةشركاتهواتف

“دعم القرار”: ٨٠% تراجع فى قيمة واردات الهاتف المحمول في ٢٠٢٢

الاستماع للخبر

قال مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ان قيمة واردات الهاتف المحمول في 2022 سجلت 342 مليون دولار مقابل 1.7 مليار دولار في 2021، بقيمة انخفاض قدرها 1.424 مليار دولار وفقا للبيانات.

وأوضح المركز فى تصريحات له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ان هذا التراجع جاء ليسير بشكل متوازٍ مع جهود مصر لتعميق التصنيع المحلي لأجهزة الهاتف المحمول.

واشار إلى أن هذه الجهود ظهرت بوضوح في افتتاح أول مصنع لشركة “سامسونج” بإفريقيا والشرق الأوسط في محافظة بني سويف، لإنتاج أجهزة التابلت، بجانب مصنع جديد يجري العمل على تنفيذه لإنتاج مختلف السلع الكهربائية، بالإضافة إلى مصانع أخرى تم التعاقد على إنشائها مع شركات “نوكيا” و”فيفو” و”أوبو”.

وقال المركز في بيانه أن علامات تجارية عالمية شهيرة في إنتاج الهاتف المحمول أصبحت الآن على أرض مصر، فما بين مدن أسيوط وبني سويف والعاشر من رمضان والسادس من أكتوبر.

وأوضح أنه تجري محاور خطة مصرية كبرى لتدشين مصانع جديدة لتعميق التصنيع المحلي للهاتف المحمول، بعد عهود اقتصرت على مجرد تجميعه واستيراده.

 

وأشار إلى أن هذا الأمر شجع شركات عالمية أخرى، مثل: “شاومي” و”ريلمي” و”هواوي”، لتبحث ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، على غرار تجربة “سامسونج” في مصر.