الدكتورة حنان طاهر تكتب: “نوبل للسلام” تستحق شخصية دولية عظيمة مثل الرئيس السيسي (1 – 4)

د. حنان طاهر الأمين العام لاتحاد المستثمرين الإفريقي الآسيوي
د. حنان طاهر الأمين العام لاتحاد المستثمرين الإفريقي الآسيوي

جائزة نوبل (Nobel priset)، هي جائزة سويدية، تأسست في 1895على يد ألفريد نوبل، الصناعي السويدي ومخترع الديناميت..وقد استُحدثت “نوبل للسلام” في العام 1901، وتُعد جائزة نوبل أعلى مرتبة من الثناء والإطراء على مستوى العالم، وتحمل هذه الجائزة بالتحديد هيبة اجتماعية؛ وكثيرًا ما تثير جدلاً سياسيًّا واسعًا.

باستنثاء جائزة نوبل في السلام، توزع جوائز نوبل في ستوكهولم بالسويد، في الحفل السنوي لتسليم الجوائز يوم 10 ديسمبر، يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل، ويتم حضور الفائزين قبل تسليم الجائزة بعدة أيام، ويعتبر حفل تسليم الجوائز والفعاليات المرتبطة بها من أهم الأحداث الدولية.

تختار الأكاديمية الملكية في ستوكهولم الفائزين بجوائز الفيزياء والكيمياء والاقتصاد، وتمنح مؤسسة نوبل بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم جائزة نوبل في الطب، بينما تمنح أكاديمية السويد في ستوكهولم جائزة نوبل في الأدب..وينتخب مجلس نواب الأمة النرويجي لجنة نوبل النرويجية لتمنح جائزة نوبل للسلام.. وتُمنح جائزة السلام في أوسلو بالنرويج.

ولايتقدم المُرشحُ مباشرة للجائزة، بل يجب أن يُقدم الشخص المؤهل بياناته كتابة، وقد يتشارك شخصان أو ثلاثة في الحصول على جائزة واحدة، وتُحجب الجائزة في بعض الأحيان وتُمنح في سنةٍ لاحقة.

بالمقارنة مع الجوائز الأخرى تعتبر عملية الترشيح لنيل جائزة نوبل طويلة ومعقدة، وهو أحد أسباب نمو صيت الجائزة لكي تصبح من أفضل الجوائز عالمياً، حيث يتم اختيار الحاصلين على جائزة نوبل من قبل اللجان المختصة المقابلة بالاختصاص؛ ويتم انتخابها من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

في المرحلة الأولى يطلب من عدة آلاف من الأشخاص القيام بترشيح مرشحين للحصول على الجائزة، حيث يتم التقصي عن هذه الأسماء ومناقشتها من قبل اللجان المختصة حتى الوصول إلى أسماء الفائزين النهائيين، وعلى الرغم من طول وتعقيد العملية فلا يزال هناك الكثير من التساؤلات والانتقادات حول بعض الجوائز التي تم منحها.

ترشيح الشخصيات

يتم إرسال طلبات الترشيح إلى حوالي 3000 شخص بشكل خاص لدعوتهم لترشيح أشخاص يعرفونهم، وبالنسبة لجائزة السلام تُرسل الطلبات إلى الأطراف المعنية كالحكومات، وأعضاء المحاكم الدولية، وأساتذة جامعيين أو حاصلين سابقين على جائزة نوبل للسلام، ولا يتم الإعلان عن أسماء المرشحين إطلاقاً أثناء أو بعد عملية الاختيار.

بعد ذلك يتم فحص طلبات الترشيح من قبل اللجان، ويتم إنشاء قائمة تتألف من حوالي 200 اسم مرشح ابتدائى، ويتم عرض هذه القائمة على لجان مختصة في كل مجال من أجل اختيار الفائزين.

تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام، على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل، والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة ألفريد نوبل، الصناعي السويدي صاحب جائزة نوبل.

وفي العام الماضي، تم منح جائزة نوبل للسلام لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد تقديرا لجهوده لحل النزاع الحدودي الطويل مع الجارة إريتريا، وكذلك من أجل تحقيق “السلام والتعاون الدولي”.

المهندس رامى إسحق

الدكتورة حنان طاهر     اتحاد المستثمرين الإفريقى الآسيوى     الرئيس السيسي   جائزة نوبل Nobel priset

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنفيذاً لخطة الدولة: (ITI) يطلق مبادرة “شغلك من بيتك”

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!