زود معلوماتك (1): “تكنولوجيا المعلومات” نشأتها ومعناها


تكنولوجيا المعلومات كمصطلح تضم فى محتواها شقين أساسيين، عليهما بنيت أساسيات التكنولوجيا، ولا يمكن إرجاع الفضل لأحدهما دون الآخر؛ وهما الانترنت، والاتصالات، ولنشأة كل منها تاريخ وقصة لاتقل تشويقاً عن الآخر.

أولاً: الإنترنت

تعريف الانترنت

يمكن أن نقول بأن الإنترنت هو اللغة العالمية التي يتحدثها كل البشر والآلات، نستخدمه للتواصل مع الأشخاص، والمجتمعات، والبلاد حول أنحاء العالم.. والإنترنت عبارة عن شبكة من الشبكات الحاسوبية المتداخلة والمترابطة والتي تصل العالم كله ببعضه؛ ولذلك يطلق عليه مصطلح “الشبكة العنكبوتية“.

نشأة الانترنت

يُمكن أن يقال أن بداية صناعة أو تكنولوجيا الانترنت بدأت منذ العام 1965، حينما تمّ صناعة أول جهازين للحاسوب يتّصلان مع بعضهما البعض بواسطة تقنية تبديل الحزم (packet-switching) أو مايعرف بتكنولوجيا الانترنت.

وفي العام 1969م طوّر الباحثون في شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدّمة التّابعة لوزارة الدّفاع الأمريكية (ARPANET) العديد من البروتوكلات المستخدمة للاتّصال عبر الإنترنت في الوقت الحالي، كما قام أحد الطّلاب في العام ذاته بمحاولة إرسال رسالة من حاسوب جامعة كاليفورنيا إلى معهد ستانفورد للأبحاث (SRI).

بعدها بأربعة أعوام فقط؛ وتحديداً في العام 1973 تمّ التّواصل بين كلية لندن الجامعية في إنجلترا ومؤسّسة Royal Radar في النّرويج بواسطة ARPANET، ومن هنا وُلد مصطلح “الإنترنت“.

في العام 1974 تعاون فينتون سيرف مع جامعة ستانفورد في كاليفورنيا ووكالة مشاريع البحوث الأمريكية (DARPA) في إنشاء بروتوكول التّحكّم بالإرسال (TCP)، والذي مكّن العديد من الأجهزة على الشّبكات من مختلف أنحاء العالم من توجيه حزم البيانات وتجميعها، وعرفت الشبكة التجارية الأولى آنذاك بإسم Telenet، وتم إنتاج أول مودم في العام 1977م بجهود دينيس هايز ودالي هيثيرينجتون.

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو: “البريد” يطلق: “UGOTBOX”

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!