أخبار

زود معلوماتك (2): دخول الانترنت إلى مصــــر

الاستماع للخبر

تعد مصر من أوائل دول الشرق الاوسط وأفريقيا والوطن العربى فى دخول وإستخدام شبكة الانترنت سواء بشكل حكومى خاص أو على المستوى التجارى، حيث بدأ استخدام الإنترنت في مصر في العام 1992، حين تمّ تمديد بنية تحتيّة بين شبكة الجامعات المصريّة وشبكة “بت نت” الفرنسيّة، إلى جانب بدء استخدام شبكة اتصالات الإنترنت، واقتصر توفير الخدمة وقتها على جهتين فقط، هما شبكة الجامعات المصرية ومركز المعلومات.

ومع بداية العام 1994بدأ مركز المعلومات في إدخال خدمة الإنترنت للوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات، وتخصصت شبكة الجامعات في إمداد المعاهد الأكاديمية والجامعات بالخدمة، وبداية من عام 1997 بدأ المركز في خصخصة خدمات الإنترنت من خلال إتاحة الخدمات لعدد من الشركات الخاصة كمزودين للخدمة يقومون بدورهم ببيع الخدمة للمواطنين والشركات.

وفى العام 1997 تواجد بالسوق المصري 16 شركة خاصة لتقديم خدمات الإنترنت ارتبطت من خلال بوابات “الشركة المصرية للاتصالات”، ووصل عدد الشركات العاملة في هذا المجال إلى حوالي 68 شركة بحلول عام 2000.

فى أكتوبر من العام 1999 بادرت مصر بانشاء أول وزارة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفى العام 2002 أطلقت الحكومة المصرية مبادرة الإنترنت المجانية، وهي عبارة عن مشروع تبنته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعقد شراكة بين الشركة المصرية للاتصالات وشركات مزودي خدمة الإنترنت لتقديم خدمة الاتصال بالإنترنت بتكلفة المكالمة العادية مع اقتسام تلك القيمة بنسبة 30% للمصرية للاتصالات و70% لشركات تقديم خدمة الإنترنت.

وفى العام 2004أطلقت الحكومة مبادرة الإنترنت فائقة السرعة (ict-misr.com/tag/adsl/" target="_blank">ADSL) ، وإنضمت لهذه المبادرة 7 شركات، وكان سعر الاشتراك الشهري لسرعة 256k عند بداية تقديم هذه الخدمة يصل إلى 150 جنيها مصرياً، وتم تخفيض هذا المبلغ إلى 95 جنيها في الشهر اعتبارا من 13 يونيو 2006.

وفي يوليو 2007 أعلن المرحوم الدكتور طارق كامل، ثانى وزير للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تطبيق نظام جديد؛ حيث تم تحديد كمية التحميل حسب سرعة الاشتراك، مؤسساً الهيكل الجديد لتخفيضات الإنترنت، الذى أطلق عليه إسم “الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات“.

وفي أبريل 2008 قدمت مصر خدمة ict-misr.com/tag/adsl/" target="_blank">ADSL+2 التي تصل السرعات بها إلى 24 ميجا / الثانية.