وزير الاتصالات: مصر تستعد لتنظيم أول أولمبياد إفريقى للمعلوماتية

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أعلن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن بدء التحضير لتنظيم واستضافة مصر لأول أولمبياد إفريقى للمعلوماتية.. يأتي ذلك فى إطار توجيهات الدولة لدعم ورعاية الشباب الإفريقى وتدريبهم على البرمجة والتكنولوجيا.

جاء ذلك في كلمة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فعاليات حفل ختام الدورة الثالثة عشر من الأولمبياد المصري للمعلوماتية الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.

حضر فعاليات الاحتفالية؛ المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسى، المهندس عمرو محفوظ، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، والدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، الدكتورة ايمان عاشور، مدير المعهد القومى للاتصالات، وقيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقيادات الاكاديمية.

جدير بالذكر أن مصر كانت قد نظمت هذا الحدث الدولى المعلوماتى الكبير عام 2008 وفازت خلاله بالبرونزية، ويعد الأولمبياد الدولي للمعلوماتية هو واحد من أهم المسابقات الدولية في مجال البرمجيات وطرق الحل المنهجي لجميع المشكلات بمختلف أنواعها لطلاب المدارس حول العالم.

وتعقد المسابقة سنوياً في إحدى الدول المشاركة، حيث يمثل كل دولة أربعة طلاب بالإضافة إلى اثنين من المشرفين، ويتم اختبار الطلاب المشاركين فرديا على مدار يومين فى اختبارات متنوعة، مدة كل منها خمس ساعات، يقوم خلالها المتسابق ببرمجة وحل ثلاث مسائل على الحاسب الآلي تكون فكرتها مبنية على البرمجة واستخدام طرق الحل المنهجي (خوارزميات الحاسب).

وتتضمن مراحل اختيار المتسابقين للاشتراك فى هذه الأولمبياد المرور بتصفيات عديدة تبدأ باختبار آلاف الطلاب من المدارس المصرية على مستوى الجمهورية لانتقاء أفضل العناصر للالتحاق بمنحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتدريب الطلاب على البرمجة وطرق الحل المنهجي لجميع المشكلات بمختلف أنواعها، والتي تبلغ مدتها 45 ساعة تدريبية وذلك بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى إلى أن تنتهى باختيار أفضل 100 طالب للمشاركة فى الأولمبياد المصرى للمعلوماتية، ثم يتم تأهيل العشرون الأوائل منهم لتصفيات اختيار الفريق المشارك بالاولمبياد الدولى للمعلوماتية.

وفى سياق متصل؛ كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أعلنت عن انطلاق النسخة الثالثة عشر من الأولمبياد المصري للمعلوماتية خلال الفترة من 22-26 سبتمبر 2020 بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالإسكندرية، والتي تعد أهم مسابقة في خوارزميات الحاسب والبرمجة وطرق الحل المنهجي لجميع المشكلات بمختلف أنواعها لطلاب المدارس، حيث ساهمت هذه المسابقة فى اكتشاف العديد من الشباب المتميز فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذين حصل معظمهم على منح دراسية فى الخارج ويعمل بعضهم حالياً في كبرى شركات البرمجيات في العالم مثل فيسبوك، وجوجل ومايكروسوفت وغيرها.

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هواوي تطلق حملة الحجز المسبق لهاتفها الجديد HUAWEI Y7a

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!