خلال لقاءه و”سفراء التكنولوجيا”: وزير الاتصالات يشيد بكفاءة الشباب المصرى وقدراته التكنولوجية


علم مصر

شدد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على كفاءة الشباب المصرى فى العمل الحر لامتلاكه قدرات تكنولوجية رقمية متميزة أهلته للمنافسة على فرص العمل على المستوى الدولى.

وقال الوزير أن تنمية مهارات الشباب فى مجالات العمل الحُر والعمل عن بٌعد تعد هدفا استراتيجيا لخطط التدريب التى تنتهجها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن ذلك الهدف ينبع من أجل تمكين الشباب فى سوق العمل الحر عبر الانترنت والاستفادة من مزاياه العديدة المتمثلة فى فتح آفاق جديدة لهم للعمل عن بُعد والحصول على فرص عمل متميزة من أماكنهم دون التقيد بالحدود الجغرافية وبما يعزز من قدراتهم فى الالتحاق بسوق العمل العالمى واكتساب كافة خبراته.

ولفت الوزير إلى حرص الوزارة على نشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات لتنمية المهارات الرقمية للشباب وتحفيز العمل الابتكارى والريادى لديهم وهو الأمر الذى سينعكس إيجابيا على النهوض بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور عمرو طلعت بنماذج من خريجى معهد تكنولوجيا المعلومات من رواد العمل الحر الذين حصلوا على التدريب فى مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” بمحافظات الدقهلية والمنوفية والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان والذى عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرنس أثناء زيارته لمعهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.

يأتى هذا اللقاء بهدف تحقيق التواصل المباشر مع الشباب والتعرف على تجربتهم التعليمية وفرص أعمالهم على منصات العمل الحر والعمل عن بُعد، والاستماع إلى مقترحاتهم ورؤيتهم للتطوير.

وقد شارك الوزير المدربين والموجهين والمهنيين المستقلين فى حوار مفتوح حول سبل التوسع فى نشر ثقافة العمل الحر، والعمل عن بعد، ومفهوم المهنيين المستقلين، والتحديات والفرص التى تواجههم.

وأكد الدكتور عمرو طلعت على أن العمل الحر يتيح فرص للكثير من الشباب لاكتساب مهارات والعمل فى تخصصات جديدة وعدم التقيد بمجال الدراسة خاصة وأن معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومى للاتصالات لديهم العديد من البرامج فى مجالات التكنولوجيات الرقمية الحديثة لصقل المهارات وتعميقها.

وأشار إلى أن هناك توجه لدى العديد من الدول لاستخدام هذا النموذج العابر للحدود والذى يعتمد على الكفاءة والخبرة والتكاليف التنافسية، داعيا الشباب إلى التعلم المستمر للحاق بركب التطور السريع فى مختلف مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وخلال زيارته لمعهد تكنولوجيا المعلومات، أجرى الدكتور عمرو طلعت عدد من المقابلات مع نماذج من “سفراء التكنولوجيا” من الخبراء وأعضاء هيئة التدريس فى محافظات الدقهلية والمنوفية والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان فى تخصصات متعددة من أبرزها كل من النظم المدمجة وهندسة البرمجيات والتى تعد الأكثر طلباً سواء فى السوق المحلية أو على منصات العمل الحر؛ ويهدف برنامج “سفراء التكنولوجيا” الذى أطلقه المعهد داخل مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” إلى إثراء وزيادة الكوادر المدربة التى تعمل على نشر التكنولوجيات المتقدمة مما يسهم فى دفع أعمال التدريب ومن ثم زيادة عدد المستفيدين من مختلف البرامج التدريبية للمعهد بواسطتهم.

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أطلقت خلال العام الماضى العديد من المبادرات لبناء قدرات الشباب فى مجال العمل الحر والتى من بينها مبادرة “شغلك من بيتك” التى ينفذها معهد تكنولوجيا المعلومات وتتضمن المحتوى التقنى ومحتوى مهارات العمل الحر، وقصص النجاح، وقاعدة من الخبراء من شركاء الصناعة، والشراكة مع منصات العمل الحر؛ ولقد بلغ عدد المسجلين على هذه المنصة حتى الآن ما يزيد عن 50000، فيما بلغ عدد من أتم التدريب المؤهل منهم ما يقرب من 3900 متدرب.

هذا وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نشر مراكز مصر الرقمية فى المحافظات؛ ويتم من خلالها  تنفيذ العديد من البرامج من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات ITI، والمعهد القومى للاتصالات NTI، ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال TIEC ؛ وذلك فى اطار عدة محاور وهى استشارات المسارات المهنية، وتوفير برامج تدريبية تقنية وتطبيقية فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتدريب سفراء التكنولوجيا من هيئة التدريس بالجامعات، وإتاحة الخدمات والشهادات المعتمدة بالتعاون مع القطاع الخاص، ودعم أعمال العمل الحر، ودعم مهارات الإبداع وريادة الأعمال، وإتاحة بيئة تكنولوجية تطبيقية داعمة للتوجهات التكنولوجية الحديثة.

www.ict-misr.com
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“المصرية” و”سوداتل” توقعان لتعزيز التعاون في مجال الربط الدولي

www.ict-misr.com

error: Alert: Content is protected !!