آى سى تى ميدياأخباراتصالاتالأرشيفتقاريرحكوميةمجتمع

فيديو.. عمرو محفوظ: 3 محاور لإستراتيجية “إيتيدا”..وخطة خمسية مستقبلية للقطاع

الاستماع للخبر

[box type=”info” ]رئيس الهيئة: “نقوم بإنشاء مراكز الابداع فى كافة أنحاء الجمهورية وبالقرب من الجامعات الكبرى والإقليمية”[/box]

قال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، أن إستراتيجة الهيئة ترتكز على 3 محاور رئيسية، جاء ذلك خلال لقاءه التلفزيونى فى برنامج “مال وأعمال” مع الإعلامية دينا سالم على فضائية “إكسترا نيوز”.

وأوضح محفوظ أن المحور الأول للإستراتيجية هو تطوير الأسواق وتنمية المهارات، لافتاً إلى التركيز فى هذا المحور على تشجيع الشركات المصرية لإيجاد أسواق لتصدير منتجاتها للخارج، والشق الثانى هو جذب الشركات العالمية للاستثمار داخل مصر.

وأضاف أن الشق الثانى هو الاهتمام بتطوير المهارات من خلال مبادرات عديدة، مشيراً إلى أنه فى العام الماضى قامت إيتيدا بتدريب 54 ألف شاب على مهارات تقنية مختلفة.

وذكر أن المحور الثانى هو دعم الشركات الناشئة والابتكار، وذلك تماشياً مع إستراتيجية الدولة والوزارة.

وأكد: “نقوم بإنشاء مراكز الابداع فى كافة أنحاء الجمهورية وبالقرب من الجامعات الكبرى والإقليمية، فى القاهرة، والمنيا، وقنا، والمنوفية، والمنصورة..وقريباً فى أسوان والاسماعيلية، ومركزين جديدين بالقاهرة قبل نهاية العام”.

وصرح: “المحور الثالث هو دعم التحول الرقمى عن طريق الشق الأول؛ وهو تهيئة بيئة مناسبة للأعمال، وذلك بإستخدام التوقيع الالكترونى الموجود حالياً على منصة مصر الرقمية، ومع نظام الفاتورة الالكترونية..وذلك من الخدمات الهامة لتسهيل بيئة الأعمال”.

واستكمل: “الشق الثانى قانون الملكية الفكرية، إنطلاقا من دور إيتيدا المنوطة به من حيث رعاية الملكية الفكرية للمنتجات التكنولوجية وبراءات الإختراعات”.

وكشف رئيس إيتيدا: “نعكف حالياً على دراسة إستراتيجية لخمسة سنوات قادمة (2021-2026) مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع إستراتيجية شاملة ومتكاملة لهذا القطاع، لمعرفة الأسواق الهامة التى نستهدفها للتصدير، ونوعية التكنولوجيات الهامة فى المستقبل لتدريب الشباب عليها وإكسابه مهاراتها، والبرامج التسويقية التى ينبغى إستخدامها..وقد بدأنا بالفعل فى تنفيذ بعض بنود هذه الاستراتيجية حالياً”.

وأشار إلى أن مراكز الابداع ترعى أفكار الشباب فى مرحلة مبكرة، وتركز فى البداية على تدريب الشباب على كيفية إنشاء ومهارات قيادة الشركات، ثم مرحلة صقل الأفكار، ومن ثم تشبيك هؤلاء الشباب مع الشركات.