آى سى تى ميدياأخباراتصالاتالأرشيفتقاريرشركاتهواتف

هل أصبحت مصر مركزا إقليميا لإنتاج الهواتف الذكية؟…”إنتربرايز” تجيب

الجزء الأول

الاستماع للخبر

صناعة الهواتف الذكية تكتسب المزيد من الزخم محليا:

قطعت مصر شوطا طويلا منذ ظهور أول هاتف ذكي يحمل علامة صنع في مصر في السوق عام 2018، من قبل شركة سيكو مصر للإلكترونيات، حيث تعمل الحكومة على مدى السنوات العديدة الماضية على توطين صناعة الإلكترونيات في البلاد، وإطلاق عدد من الإجراءات والحوافز بما في ذلك مبادرة (مصر تصنع الإلكترونيات) التي أطلقتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات(إيتيدا)، وإلغاء رسوم التطوير لمكونات الهواتف الذكية المستوردة، والمجمعات التكنولوجية.

واستجابة لتحسن المناخ الصناعي، دخل العديد من مصنعي الهواتف متعددي الجنسيات إلى الساحة المحلية..وفي الجزء الأول من هذه السلسلة المكونة من جزئين، تلقي “إنتربرايز” نظرة فى تقرير موسع تم نشره على اللاعبين الذين يشكلون الصناعة وما حققناه حتى الآن.

أحدث الوافدين إلى القطاع:

أتمت شركة الإلكترونيات الصينية “شاومي” إنشاء مصنعها في مدينة السادس من أكتوبر وتعمل حاليا على وضع اللمسات الأخيرة، وفقا لما قاله ضياء الشعراوي (لينكد إن)، مدير العمليات في شركة الصافي التابعة لـ ” الصافي جروب ” للوكالات الاستيرادية والتصديرية والتجارية – الموزع المحلي لشركة شاومي، لإنتربرايز.

يأتي هذا بينما يعمل المصنع بالفعل منذ ما يقرب من عام ويمكن افتتاحه رسميا في أقرب وقت الشهر المقبل، وفقا لما كشفه مصدر من القطاع لإنتربرايز، مشترطا عدم ذكر اسمه.

التفاصيل حول تكلفة المصنع وطاقته الإنتاجية لم يفصح عنها بعد لحين الافتتاح الرسمي، الذي سيجمع وفودا حكومية من مصر والصين إلى جانب ممثلي شاومي ومجموعة الصافي، بحسب الشعراوي، ومع ذلك، ذكرت وسائل إعلام محلية في فبراير أن التكلفة الاستثمارية للمصنع قد لا تقل عن المليار جنيه.

هواتف شاومي محلية الصنع معروضة في السوق منذ أكثر من شهر:

بدأت شاومي في بيع هاتفها الجديد Redmi 12C – المنتج الوحيد الذي تصنعه حاليا في السوق المحلية – إلى الصافي جروب في بداية أغسطس، وفق ما قاله المصدر لإنتربرايز.

هناك خطط للتصدير:

تسعى الشركة لبدء عملياتها في مصر من خلال تلبية الطلب المحلي على هواتف شاومي وتخطط لتصدير الهواتف والشاشات الذكية إلى أسواق أخرى في الشرق الأوسط وأفريقيا في مرحلة لاحقة، وفقا لما قاله شعراوي، مضيفا أن شاومي تعتبر مصر “قاعدة انطلاق” قوية لصادراتها إلى المنطقة.

الإنتاج المحلي أصبح أمرا اعتياديا:

بحسب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، لم “توقع شركة شاومي أي اتفاقية مع الهيئة قبل أن تنشئ مصنعا في مصر، وهو ما يعني أن التصنيع المحلي للهواتف الذكية أصبح أمرا اعتياديا”.

وأضاف المصدر أن “بإمكان الشركات التوجه مباشرة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للبدء في إجراءات إنشاء مصانع في أي من المناطق الصناعية المعروفة مثل العاشر من رمضان.

شاومي على خطى المصنعين الآخرين:

فيما يلي قائمة بالشركات العالمية والمحلية الأخرى التي مضت في طريقها نحو إنشاء خط إنتاج للهواتف في مصر:

1 – حصلت شركة سامسونج إلكترونكس الكورية الجنوبية العملاقة على الرخصة الذهبيةالشهر الماضي لإنشاء وتشغيل مصنع للهواتف المحمولة في محافظة بني سويف، وكان سامسونج قد افتتحت مصنعها بتكلفة تقدر 270 مليون دولار لإنتاج الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون والتابلت خلال العام الماضي.

2- بدأت شركة فيفو الصينية للهواتف المحمولة إنتاج أجهزتها بالسوق المصرية في مصنعها بمدينة العاشر من رمضان في يونيو عام 2022، أي بعد ست شهور من تدشين مصنعها، بحسب ما ذكره أليكس زان الرئيس التنفيذي للشركة في حديثه مع إنتربرايز. وبدأت الشركة بطرح هواتف من نوعي “Y21A” وY33A” قبل أن تطرح هواتف من طراز “Y” و “V“.. وتنتج الشركة حاليا نحو مليوني هاتف سنويا، بحسب زان.

3- نوكيا على الطريق؛ دخلت شركة إتش إم دي جلوبال المصنعة لهواتف نوكيا في شراكة مع شركة “اتصال للصناعات المتطورة” المملوكة للدولة في مصنعها بالسادس من أكتوبر، لتصنيع مليون هاتف محمول في مصر هذا العام، وكانت الشركة قد أعلنت في مارس الماضي عن خططها لزيادة الإنتاج لتصدير الهواتف المحمولة المجمعة في مصر إلى دول شمال أفريقيا خلال العام الجاري.

4- وقعت أوبو مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) خلال العام الماضي لإنشاء مصنع للهواتف المحمولة بتكلفة استثمارية قدرها 20 مليون دولار، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع 4.5 مليون جهاز سنويا، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع في النصف الأول من عام 2024، بحسب الهيئة.

5- أطلقت شركة الإلكترونيات المحلية سيكو للإلكترونيات أول هاتف ذكي مصنع محليا في البلاد في السوق في فبراير 2018، وبالإضافة إلى هواتف سيكو، ينتج مصنع سيكو هواتف لشركات إنفينكس آي تل وبينكو الصينية وشركة لافا الهندية وشركة أيه سي إي المسجلة في فرنسا، وفقا لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة محمد سالم، تنتج الشركة الهواتف الذكية والهواتف المميزة والتابلت.

6- شركة الهواتف الذكية الصينية إنفينيكس بدأت في عام 2020 تصنيع الهواتف المحمولة في مصنع سيكو بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط.

أرقام سريعة:

استثمرت سامسونج وفيفو ونوكيا حتى الآن ما مجموعه ملياري جنيه لإنشاء مصانها في مصر، والتي تبلغ طاقاتها الإنتاجية الإجمالية 20 مليون هاتف محمول وجهاز لوحي سنويا، وفقا لبيان أصدرته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وباعت شاومي مليون هاتف محمول في السوق المصرية خلال 2022 – قبل أن تبدأ الإنتاج محليا – وفقا لشعراوي.

لماذا قررت شركات الهواتف الذكية إنشاء مصانع لها في مصر؟.. “إنتربرايز” تجيب .. (الجزء الثانى)