اتصالاتتقارير

تقرير حديث يرصد: مسيرة أجيال شبكات المحمول فى الوطن العربي

الاستماع للخبر

 

إستعرض تقرير حديث خدمات الجيل الثالث والرابع للمحمول في العالم العربي، وأظهرت نتائج الدراسة المفصلة أن إجمالي عدد خدمات الجيل الثالث بلغ 7 خدمات بحلول أكتوبر 2015، وتقدم في 17 دولة عربية هي: الجزائر، البحرين، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات، ومصر.

وأظهرت الدراسة أيضا أن خلال الفترة ما بين مايو 2014 وأكتوبر 2015 إزداد عدد المشغلين الذين يوفرون خدمات الجيل الثالث 3G بمقدار أربعة مشغلين، ليصل عددهم في العالم العربي إلى أربعة وأربعون مشغلاً.

وأوضح التقرير الصادر من مجموعة المرشدين العرب أن خدمة الانترنت المحمول (mobile Internet) أحتلت قائمة أكثر الخدمات المقدمة من هؤلاء المشغلين عبر تقنيات الجيل الثالث للمحمول، تليها خدمة المكالمات المرئية (video calling) ثم التلفزيون الخلوي (mobile TV).

جدير بالذكر أن شبكات وخدمات الجيل الثالث من الهاتف المحمول تتيح خدمات تحتاج إلى سرعة عالية للشبكة، مثل خدمة المكالمات المرئية (video calling) ، وخدمة البريد المرئي (video mail)، وخدمة النغمة المرئية (video ringtone) بالإضافة إلى خدمة مراقبة الفيديو (Video monitoring)، وخدمة الألعاب الجماعية (Multiplayer gaming).   

وقدم التقرير لمحة عن دراية المستخدمين بخدمات الجيل الثالث وإستخداماتها إستنادا الى عدد من الإستبيانات في كل من الأردن والسعودية ومصر وعمان والامارات. 

فى هذا الصدد أفادت هبة العطيات محللة الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب أن الأبحاث تبين أن هناك ما مجموعه تسعة خدمات G3.5/ G3.75/ G3.9/ G3 في السبعة عشرة دولة عربية، وبنهاية أكتوبر 2015 قدمت شركة “موبايلي” السعودية و”إتصالات” الإماراتية أكبر عدد من خدمات الجيل الثالث من بين جميع مشغلي الخدمة في الدول العربية المشمولة في هذا التقرير.

وأضافت العطيات أن عدد الخدمات الكلي وصل 6 خدمات G3.5/ G3، وتلاهم في عدد خدمات الجيل الثالث، STC السعودية و Ooredoo قطر ب 5 خدمات 3G/3.5G.

وأستعرض التقرير تحليلا لخدمات الجيل الرابع (LTE) في العالم العربي، وكشف أنه بحلول شهر أكتوبر 2015 بلغ عدد المشغلين المقدمين لخدمات LTE عشرين مشغلاً في تسع دول عربية مقارنة بثلاثة مشغلين فقط مقدمين للخدمة بدولة واحدة بنهاية نوفمبر 2011.

وأوضح التقرير أن هذه الدول التسعة هي البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن، بالإضافة إلى الجزائر ولبنان..جدير بالذكر أن خدمات الجيل الرابع (LTE) تعد التطور الأحدث في تقنيات شبكات الهاتف النقال.  

وأظهر التقرير انه خلال نفس فترة الدراسة إزداد عدد المشغلين الذين يوفرون خدمات الجيل الرابع بثلاث مشغلين تحديدا: زين الأردن وأورانج الأردن وفودافون قطر”.

وتقنية LTE هي اختصار لمصطلح “مشروع تطوير بعيد المدى” أو (Long Term Evolution)، وتمثل أحدث معيار في تاريخ تقنيات شبكات الموبايل والتي كانت تعرف سابقاً بـ (GSM/EDGE)، وتقدم سرعات تصل حتى 100 ميجابت في الثانية.

جدير بالذكر أن رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الأسبق الدكتور عمرو بدوى كان قد سبق وصرح إنه سيتم العمل بشبكة الجيل الرابع في أواخر 2014 أو أوائل 2015 على أقصى تقدير، موضحًا أنه بحسب خطة نشر الإنترنت فائق السرعة «البرودباند» التي وضعها الجهاز سيصل استعمال شبكة اتصالات الجيل الرابع إلى 90% من التعداد السكاني بالوصول لعام 2021.